وزير الداخلية: دور الشرطة يقتصر على تأمين اللجان من الخارج

آخر تحديث: الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 1:47 م بتوقيت القاهرة

ممدوح حسن ومصطفي عطية

أكد اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، أن جهاز الشرطة جهاز وطني يحمى إرادة الشعب المصري ويؤمن بحقه في استكمال الاستحقاق الثالث لخارطة المستقبل ويبذل كل الطاقات والجهود، ومواجهة كافة التحديات لتحقيق إرادته في تأسيس دولة ديمقراطية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الداخلية مع مديري الأمن ومساعدي الوزير، بينهم قطاع الأمن المركزي والقوات الخاصة، للوقوف على الاستعدادات للمرحلة النهائية لخطة تأمين المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التى ستجرى الأحد، وتم الاتفاق خلالها على محاور أساسية منها الحيادية والوقوف على مسافة واحدة بين المرشحين، وتأمين الطرق المؤدية إلى اللجان الانتخابية وتأمين عملية فرز الأصوات والإعلان عن نتائج المرحلة الأولى.

ووجه وزير الداخلية مساعدية بإنشاء غرفة عمليات مركزية وربطها بغرف العمليات بكافة قطاعات الوزارة لتلقى المعلومات وإتخاذ القرارات بما يتفق مع ما يستجد من أحداث أو مواقف طارئة، والتركيز على المناطق التى يتزايد فيها عدد المرشحين والناخبيين.

وأشار عبدالغفار إلى أن اهمية توفير المناخ الآمن للمواطنين خلال الإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة، والتسهيل والتيسير على المواطنين وحسن معاملتهم وتقديم المعاونة اللازمة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، ليتمكنوا من ممارسة حقهم الدستورى، وضرورة توفير كراسى متحركة للمعاقين الراغبين فى إدلاء أصواتهم.

موضحا أن دور الشرطة يقتصر على التأمين الخارجى للمراكز والمقار الإنتخابية وعدم التدخل فى مسار العملية الإنتخابية أو التدخل فى فعالياتها بأى شكل من الأشكال أو التواجد داخل المقار واللجان الإنتخابية، إلا بناءً على طلب من عضو الهيئة القضائية رئيس اللجنة المختصة.

كما وجه وزير الداخلية بتكليف ضباط وضابطات قطاع حقوق الإنسان بالوزارة، بالتنسيق مع مديريات الأمن، المرور على المقار الإنتخابية من الخارج لرصد أي شكاوى تتعلق بحقوق الإنسان.

في إطار استعدادات وزارة الداخلية لتأمين العملية الانتخابية، وحرصا منها على تبصير القوات المشاركة في عملية التأمين بالدور المنوط بهم؛ أصدرت وزارة الداخلية صباح اليوم الأربعاء، كتيبا بعنوان «الدور الأمني في انتخابات مجلس النواب لعام 2015»، وتم توزيعه على رجال الشرطة المشاركين في تأمين العملية الانتخابية.

وتضمنت الكتيبات الإرشادات المهمة التي يجب على رجل الشرطة الإلمام بها ومعرفتها لتحقيق أجواء أمنية والتيسير على المواطنين خلال عملية التصويت ومن بينها دور أجهزة وزارة الداخلية في تأمين الانتخابات والتعريف بنظام الانتخابات المقبلة والمستجدات التي طرأت عليها وشرح مرحلتي العملية الانتخابية داخل الجمهورية ومواعيدها وبعض النقاط المهمة الواجب مراعاتها أثناء تأمين اللجان الانتخابية وأهم واجبات رجل الأمن خلال العملية الانتخابية، بالإضافة إلى حقوق، وواجبات متابعي الانتخابات لتوفين المناخ الديمقراطى الآمن للانتخابات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved