وزير البيئة: نتبنى عدة برامج للاستفادة من قش الأرز والقضاء على حرقه

آخر تحديث: الأربعاء 14 أكتوبر 2015 - 7:29 م بتوقيت القاهرة

الزقازيق - أ ش أ

أكد وزير الدولة لشؤون البيئة الدكتور خالد فهمي، أن الوزارة تتبنى عدة برامج متوازية للاستفادة من قش الأرز والقضاء على مشكلة حرقه بشكل نهائي، أهمها مشروع المزارع الصغير، وتوفير مكابس وجرارات جديدة من إيطاليا وبيلاروسيا لعدد من المتعهدين يعملون طوال العام للتعامل مع مختلف المخلفات الزراعية، إلى جانب توفير آلية تمويلية من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية لمنح قروض للشباب بفائدة 4٪ تسدد على 5 سنوات؛ لتنفيذ مشروعات للتدوير مع شراء المنتج منهم بسعر 30 جنيهًا للطن.

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة الشرقية ولقائه بعدد من المزارعين، لاستعراض تجارب وإنجازات ومشكلات ومتطلبات التعامل مع قش الأرز بحضور المحافظ الدكتور رضا عبد السلام.

وقال الوزير، إن الدولة تعمل بكافة السبل على مساعدة القطاع الخاص والشباب على إدارة وتشغيل منظومة تدوير المخلفات الزراعية لتعظيم الاستفادة منها، بتوفير الدعم الفني والتدريب، مؤكدًا عدم اعتراضه على منح أجهزة ومعدات للجمعيات الزراعية بالقرى اعتبارًا من الموسم القادم إذا تم الاتفاق على آلية التنفيذ بين كافة الأطراف.

وأضاف الوزير، أنه لا تهاون مع المخالفين الذين يحرقون قش الأرز، وأنه سيتم تطبيق القانون على الجميع مثلما يحدث مع المصانع ومكامير الفحم والسيارات، موضحًا أنه يتم متابعة الحرائق من خلال القمر الصناعي مرتين يوميًا، وتحديد مواقع الحرق بكل دقة بعد دراسة اتجاهات الرياح، وتوجيه فرق التفتيش لضبط المخالفات وتحرير محاضر لمرتكبيها.

من جانبه، أعلن محافظ الشرقية، أنه تم تخصيص 120 فدانًا بمركز الحسينية لإقامة مصنع لتدوير القمامة والمخلفات الزراعية، باستثمارات كويتية ألمانية قدرها مليار دولار ، لافتًا إلى تنظيم معرض بالزقازيق لمنتجات الهيئة العربية للتصنيع المستخدمة في عمليات التدوير، في الفترة من 30 أكتوبر الجاري وحتى 13 نوفمبر القادم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved