عرض فيلم «التونة كنز الأبيض» في «القومي للسينما»

آخر تحديث: الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 2:16 م بتوقيت القاهرة

عرض الفيلم التسجيلي «التونة كنز الأبيض»، في مسابقة المهرجان القومي للسينما، في دار الأوبرا، الخميس، وهو تصوير وإخراج حلمى ياسين.

وفي الندوة التي أعقبت عرض الأفلام، تحدث الحاضرون عن القضية التي طرحها الفيلم، وهي إنشاء مصانع لتصنيع التونة، حيث إن الفيلم يعتبرها ثروة مهدرة، يجب أن تستغل، وأن تصنيع سمك التونة في مصر سيوفر على الدولة عملة صعبة، ويوفر للمواطن منتجا وغذاء مصريا بجودة عالية ورخيصا جدا، كما طرح الفيلم فكرة إعادة وتشغيل مصنع «إدفينا» المتوقف عن العمل في مدينة عزبة البرج بدمياط، وبداخله خط إنتاج لصناعة التونة.

كما يروي طريقة صيد سمك التونة بداية من تكاثرها ومراحل صيدها والمشكلات التي تواجهها صناعة التونة في مصر، حيث إنها تحتاج لمعدات وتكنولوجيا عالية، وأن سمك التونة يعيش علي أعماق بعيدة لا تستطيع الأدوات التقليديه التي يستخدمها الصيادون المصريون الوصول إليها. ويعرض أيضا مشكلات صناعة التونة، خاصة توقف مصنع «إدفينا» للأسماك الحكومي الواقع في مدينة عزبة البرج بدمياط والذي يمتلك خطًا لتصنيع التونة ومتوقف منذ سنوات.

وكانت النهاية التي جاءت بصوت المعلق قد جعلت الجمهور يصفق كثيرا للفيلم، حين قال "الحكاية مش حكاية سمكة تونة وبس.. الحكاية حكاية ثروة مهدرة وحاجات كتير قدام عنينا ومش شايفينها.. عندنا بحرين ونهر نيل و11 بحيرة وبنستورد سمك وعندنا مصانع مابتشتغلش.. وعندنا ناس نفسها تشتغل ماحدش أحسن مننا بس احنا اللي مش عارفين قيمة نفسنا".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved