«زكي بدر» انتخابات المحليات مفتوحة لجميع الفئات.. وإعلان «الحركة» الأسبوع المقبل

آخر تحديث: الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 2:43 ص بتوقيت القاهرة

الفيوم : مصطفى البنا

أعلن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، أن انتخابات المحليات القادمة مفتوحة لجميع الفئات من المصريين الذين تنطبق عليهم الشروط، وستتم وفقا لما فرضه الدستور المصرى بضرورة الجمع بين نظام القائمة والفردي، تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن يتم تمثيل المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة والأقباط في القوائم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى لذى عقده وزير التنمية المحلية، بحضور محافظ الفيوم، عقب الزيارة التي أجراها لعدد من المواقع بالمحافظة، وافتتاح عدد من المنشآت في جامعة الفيوم.

وأكد «بدر» أن حركة المحليات سوف يتم إعلانها بدءًا من الأسبوع المقبل، لشغل 249 موقعا قياديا خاليا منذ عام 2011، سيتم تعيين سكرتيري عموم ومساعدين ورؤساء مدن وأحياء من خلال مسابقة أجرتها الوزارة، وتقدم لها 1200 من العاملين بالإدارة المحلية ومن خارجها، طبقًا للقانون رقم 5 الخاص بتعيين القيادات العليا فى المحليات.

وأوضح الوزير أن الوزارة أعدت خطة استراتيجية فى 3 محافظات، هم: القاهرة والإسكندرية والجيزة، يسير عليها المحافظون المتعاقبون حتى لا يعمل كل محافظ وفق رؤيته الخاصة، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق هذه الخطة فى كافة محافظات الجمهورية على التوالى، وأن اختيار المحافظين سيتم عن طريق اختيار الكفاءات وأصحاب الخبرة الإدارية سواء فى الأعمال الجماهيرية والمرافق والخدمات والقدرة على القيادة.

ونفى الوزير تحكم العلاقة الشخصية في اختيارات المحافظين، وإنما تتم وفقًا لمعايير تسير عليها الوزارة ووفقًا لتقارير الجهات الرقابية، على أن يكون الاختيار النهائى لرئيس الجمهورية من بين من تم ترشيحه.

وقال «بدر» إن وزارة التنمية المحلية تتحمل عبء كافة الوزارات الأخرى، حيث يسأل المحافظ عن الصحة والتعليم والمرافق والسياحة، مشيرًا إلى أن هناك اتجاه للتنسيق بين الجهات المعنية لمنع الحفر بعد الرصف في الطرق التى يتم رصفها داخل المدن والرابطة بين المحافظات وبعضها.

وأشار الوزير إلى أن هناك اهتمام بالغ بمشكلة القمامة ورفعها، مؤكدًا أن هناك خطة عاجلة بين الوزارة بالتعاون بين وزارة البيئة بقيمة 2.4 مليار جنيه للمحافظات؛ للعمل على رفع القمامة، بدأت بضخ نصف مليار جنيه سوف يتم توفيرها خلال أيام، في محافظتي الإسكندرية والجيزة كخطوة أولى لتنفيذها في باقي محافظات لجمهورية، على أن يتم تنفيذ الخطة خلال عامين من التنفيذ.

وناشد الوزير وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توعية المواطنين للمساعدة في القضاء على مشكلة القمامة باعتبارها سلوك مواطن من الدرجة الأولى، متابعًا: «يجب الحفاظ على البيئة لأنها مسؤوليتنا جميعًا».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved