مرصد «صحفيون ضد التعذيب»: 29 انتهاكا ضد الصحفيين في أكتوبر الماضي

آخر تحديث: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 4:56 م بتوقيت القاهرة

كتبت- ليلى عبدالباسط:

- الجهات القضائية أول المنتهكين.. وصحفيو الصحف الخاصة أكثرهم.. والقاهرة في الصدارة
سجل مرصد "صحفيون ضد التعذيب" 29 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية، في عدد من محافظات الجمهورية خلال شهر أكتوبر 2016، حيث وثّق 7 حالات خلال الأسبوع الأول، و5 وقائع في الأسبوع الثاني، إضافة إلى 5 حالات في الأسبوع الثالث، و12 انتهاكًا في الأسبوع الرابع.

ونوه المرصد في تقرير صادر عنه اليوم الاثنين، أن تلك الحالات ليست حصرًا كاملًا، بل هي ما تمكنت الوحدة البحثية من توثيقه بالتعاون مع الفريق الميداني للمرصد، لافتا إلى اعتماده على طرق مختلفة في رصد الانتهاكات ضد الصحفيين، حيث وثَّق فريق العمل 25 حالة توثيق مباشر؛ إما عن طريق شهادات مباشرة أو عبر الفريق الميداني.

كما تم تسجيل 4 حالات فقط "توثيق غير مباشر"، مع مراعاة أنه هناك العديد من الانتهاكات الجماعية والتي تحدث بشكل يومي دوري مثل حالات المنع من التغطية؛ خاصة داخل أروقة المحاكم خلال نظر القضايا على خلفية أحداث سياسية.

وجاءت أبرز الانتهاكات وقائع المنع من التغطية؛ حيث سجل المرصد عدد 22 حالة "منع من التغطية الصحفية"، ثم تلتها "الحظر من النشر"، وأيضًا "التعدي بالقول أو التهديد" بعدد انتهاكين لكل منهما، وفي المرتبة الثالثة جاءت بعض الوقائع بإجمالي انتهاك واحد لكل منهم وتوزعت بين "اقتحام مقر مؤسسة صحفية"، و"إيقاف مؤقت أو منع بث تليفزيوني"، وأخيرًا "واقعة قبض أو استيقاف".

وعن الجهات المعتدية تصدرت "الجهات القضائية" قائمة جهة المعتدي ضد الصحافة والإعلام؛ حيث سجلت 13انتهاكًا، (وهي حالات مثل منع التغطية بمحيط المحكمة أو داخل الجلسة، بحيث يمكن اعتبار المسؤول المباشر عنها إداريًا قاضي الجلسة أو رئيس المحكمة)، وتلتها "وزارة الداخلية" بإجمالي 6 حالات.

وسجلت فئة "جهات حكومية ومسؤولون" عدد 5 وقائع، والتي تحدث في محيط الجهات الحكومية والوزرات، فيما تم تسجيل 3 حالات لـ"أمن مدني وحراسات خاصة"، فضلًا عن انتهاكين ارتكبتهم "هيئات ومؤسسات صحفية" بحق صحفيين عاملين داخل المؤسسة.

وعن النطاق الجغرافي توزعت الانتهاكات عبر 3 محافظات مختلفة، وتصدرت القاهرة القائمة -كعادتها- بعدد 26 حالة، وتلتها محافظة الجيزة بإجمالي حالتين، ثم جاءت بني سويف في المرتبة الثالثة بعدد بحالة واحدة فقط.

وجاء مراسلو "الصحف المصرية الخاصة" في صدارة قائمة نوع جهة عمل الضحية الأكثر تعرضًا للانتهاكات بعدد 19 انتهاكًا، وتلتها فئة "جهات صحفية غير معروفة" بإجمالي 5 حالات، ثم سجلت "الصحف المصرية الحكومية" عدد 3 حالات، فيما تم تسجيل انتهاك واحد لكلٍ من "شبكات أخبار وصحف إلكترونية"، و"قنوات مصرية خاصة".

ومن حيث النوع الاجتماعي للضحية، كان ظاهرًا استهداف الذكور من الصحفيين بشكل واضح، حيث تم تسجيل عدد 16 حالة انتهاك للصحفيين من الذكور، و10 للصحفيات من الإناث، بينما كان هناك 3 انتهاكات جماعية فلم يتم تحديد نوع الضحية فيها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved