فيديو.. الصحة توضح تفاصيل الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي وطرق الوقاية منه

آخر تحديث: الإثنين 14 نوفمبر 2022 - 8:20 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن فترات الخريف وبداية فضل الشتاء، تشهد زيادة في معدلات انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي؛ نتيجة البقاء في أماكن مغلقة، وجفاف الجو، وقلة إفرازات الأغشية المخاطية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الفيروسات التنفسية تشمل الإنفلونزا، والفيروس الغدي، والفيروس المخلوي التنفسي، منوهًا إلى أن الأخير الأكثر انتشارًا في الموسم الحالي.

ولفت إلى أن الإصابة بفيروس كورونا، كانت أعلى نسبة في موسم الخريف والشتاء الماضي، قائلًا إن الفيروس المخلوي، معدٍ وينتقل عن طريق الرذاذ والهواء ولمس الأسطح الملوثة.

وذكر متحدث الصحة، أن 73% من كل 100 يعانون من أعراض البرد كسيلان الانف والكحة وارتفاع الحرارة وبعض الآلام في المعدة، مصابون بالفيروس المخلوي التنفسي، مشيرًا إلى أن هذا الفيروس لا تطعيم له.

وأوضح أن 99 من كل 100 مصاب بالفيروس المخلوي التنفسي، يعانون من أعراض خفيفة، وارتفاع حرارة، مؤكدًا أنهم يتماثلون الشفاء تلقائيًا خلال 5 أو 6 أيام.

ونوه إلى أن ما بين 1% إلى 2% من المصابين، يعانون من التهاب في الشعب الهوائية والقصبات الهوائية، وصعوبة في التنفس، مشددًا على أهمية الذهاب إلى الطبيب المتخصص أو المستشفى، حال استمرار ارتفاع الحرارة لمدة 3 أيام دون الاستجابة للمخفضات.

وأشار إلى أن الفيروس يصيب أكثر الأطفال من سن الولادة وحتى عامين، لكن من الوارد إصابة باقي الفئات العمرية به، لافتًا إلى أنه «أكثر انتشارًا بين الذين يعانون مشكلات في الجهاز المناعي، أو عيوبًا في القلب أو عيوبًا خلقية أو أصحاب الأمراض المزمنة».

وتوجه بنصائح لتفادي الإصابة بالفيروس تشمل التغذية الجيدة، وشرب السوائل، والحفاظ على النظافة العامة، وغسيل الأيدي، والتطهير المستمر، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية، مناشدًا الأصحاء ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، والمرضى البقاء في المنزل حتى زوال الأعراض.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved