العالم هانى سويلم: الفلاح المصرى بيزرع منذ 7 آلاف سنة بنفس الطريقة

آخر تحديث: الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 5:18 م بتوقيت القاهرة

كتب – حاتم الجهمي وأحمد بُريك

قال العالم المصرى هانى سويلم أستاذ إدارة الموارد المائية والمدير الأكاديمى لهندسة المياه بجامعة «آخن» الألمانية، إنه تم تنفيذ مشروعات بحجم 25 مليون يورو فى مصر ممولة من الاتحاد الأوروبى، لافتا إلى أن العالم يتحدث عن المياه والطاقة والغذاء كوحدة واحدة.

وأضاف «سويلم»، خلال جلسة الاقتصاد الكلى «التحديات والحلول» المنعقدة اليوم الأربعاء، ضمن جلسات مؤتمر علماء مصر بالخارج فى مدينة الغردقة، أن نصيب الفرد من المياه 670 متر مكعب للفرد فى السنة، لافتا إلى أن فنجان القهوة يستهلك 140 لتر مياه، وسندوتش الهامبورجر يتكلف 2400 لتر مياه، وكيلو اللحمة يتكلف 15 ألف لتر مياه، لافتا إلى أن طريقة التعامل مع المياه فى العالم تغيرت مما تسبب فى تغيير خريطة التعامل مع الإنتاج والتجارة.

وأكد العالم المصرى، أن العالم متعاطف مع الدول الأفريقية أكثر من مصر وعلينا أن نطلق أيد باحثينا دوليا لتسويق قضية المياه فى مصر، قائلا: «لازم العالم يعرف اننا مش بنرمى المياه فى البحر زى ما بيقولوا».

وأشار أستاذ إدارة الموارد المائية، إلى أن مصر تحصل على أقل من 3٪ من المياه التى تنزل على حوض النيل، قائلا: «نصيبنا فى المياه أقل من نصيب دولة أثيوبيا»، لافتا إلى أن التحدى الأكبر يتمثل فى إنتاج الغذاء بتكلفة مياه وطاقة أقل، مضيفا أن «الفلاح المصرى بيزرع منذ 7 ألاف سنة بنفس الطريقة»، موجها سؤال للمسئولين «احنا بنزرع ليه.. عشان ندعم الفلاح ولا عشان نصنع ونستصلح».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved