الدعوات تتكثف في البرلمان الأوروبي لمساعدة سكان حلب

آخر تحديث: الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 3:45 م بتوقيت القاهرة

ستراسبورغ (فرنسا) - أ ف ب

تكثفت الدعوات في البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، في ستراسبورغ، لمساعدة سكان حلب الذين يتعرضون للقصف، عشية قمة بين قادة الإتحاد الأوروبي.

وقال منفريد ويبر زعيم حزب الشعب الأوروبي (يمين)، الكتلة الرئيسية في البرلمان الأوروبي، إن «مئات آلاف الأشخاص يعيشون الجحيم على الأرض».

وضم رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، صوته إلى النداءات من أجل التوصل إلى هدنة انسانية.

وقال «يونكر»: «ادعو أطراف النزاع للنظر عبر ضباب الحرب، ولو لوقت وجيز، ما يكفي أقله لتذكر إنسانيتها وتسمح للمدنيين والنساء والأطفال بمغادرة المدينة بأمان».

وكانت وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وجهت، الثلاثاء، الدعوة ذاتها في البرلمان الأوروبي.

وقالت: «أضم صوتي إلى صوت الأمين العام للأمم المتحدة، الذي أكد على واجب جميع الأطراف على الأرض حماية المدنيين واحترام القانون الدولي حول حقوق الانسان»، مضيفة: «سيحاسب كل من يرتكب جرائم حرب».

ودعا عدد من البرلمانيين، رؤساء دول وحكومات الإتحاد الأوروبي، إلى إتخاذ موقف واضح، الخميس، بعد القمة التي تعقد في بروكسل.

وقال «ويبر»: «من الواضح بنظر حزب الشعب الأوروبي، أن سياسة التهدئة حيال روسيا لا يمكن أن تكون مقاربة. روسيا لطخت يديها بالدماء».

من جهته، قال جاني بيتيلا باسم الاشتراكيين: «إذا لم يتخذ المجلس قرارات، فغياب القرارات هذا ينعكس سلبا على حياة الأفراد».

وتجددت الاشتباكات العنيفة والغارات وتبادل القصف، الأربعاء، في مدينة حلب في شمال سوريا، بعد تعليق اتفاق لإجلاء مدنيين ومقاتلين معارضين منها، وأسفرت قذائف سقطت على مناطق قوات النظام عن مقتل 7 مدنيين وإصابة آخرين بجروح.

وأوشكت قوات النظام على استكمال السيطرة على مدينة حلب التي شكلت ساحة معارك منذ العام 2012، تاريخ انقسامها بين الطرفين، بعدما أحرزت خلال شهر تقدمًا سريعًا داخل الأحياء الشرقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved