غرف سرية وتجارة آثار.. سقوط نصاب الدولارات المزورة في الجيزة

آخر تحديث: الأربعاء 14 ديسمبر 2022 - 1:36 م بتوقيت القاهرة

مصطفى عطية

ألقت أجهزة وزارة الداخلية، القبض على شخص بالجيزة تخصص في تقليد العملات الأجنبية للنصب والاحتيال على المواطنين.

وتوصلت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني، إلى تقليد شخص -له معلومات جنائية ومقيم بمحافظة الجيزة- العملات الوطنية والأجنبية بفئاتها المختلفة، وترويجها على عملائه من راغبي شرائها، واتخاذه من فيلا محل سكنه مستأجرة وكائنة بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة مسرحاً لمزاولة نشاطة الإجرامي.

وتبين قيام المتهم بالنصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين من راغبي شراء العملات الأجنبية خارج نطاق السوق المصرفية، وإيهامهم بامتلاكه ملايين من العملات الأجنبية "الدولار" غير المشروعة والمتحصلة من الاتجار في الآثار ورغبته ببيعها بسعر أقل من السعر الرسمي المتداول بالبنوك.

وأشارت التحريات إلى قيام المتهم بإرسال مقاطع فيديو لحقائب تحوى ملايين من العملات الأجنبية "الدولار الأمريكى" لهم، وقيامه بالتقابل معهم بالطريق العام وعقب إتمام الصفقة وانصراف الضحايا يكتشفوا تعرضهم لواقعة نصب واحتيال وأن النقود المسلمة لهم عملة أجنبية مزورة، مستغلاً عدم قيامهم بالإبلاغ عن الواقعة خشية تعرضهم للمسائلة القانونية.

وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام بإشراف مساعد وزير الداخلية للأمن العام، ومديرية أمن الجيزة أمكن ضبط المتهم، وبتفتيش مسكنه عثر على حقائب سفر مختلفة ممتلئة بالنقود المزورة.

وضبط في مسكن المتهم مبلغ 2 مليون دولار أمريكى من فئة المائة دولار مقلدة، ورق أبيض فى حجم المائة دولار أمريكي معدة للتزوير مطبوع عليها شريط الضمان والعلامة المائية للدولار بما يعادل 2 مليون دولار تقريباً، مبلغ مالى مصرى مقلد، و4 سبائك ذهبية اللون مرسوم عليها شعارات فرعونية مقلدة، ومسدس صوت، و2 جهاز لاسلكى، وبعض الأدوات المستخدمة فى عمليات التقليد والتزوير، وإيصال إيداع مبلغ مالي بحساب بنكى باسم المتهم، ومبلغ مالي مصري، ومبلغ مالي فئة الدولار الأمريكي، و2 سيارة ملك المتهم.

كما تم ضبط 2 جهاز حاسب آلي بمشتملاته يستخدمان في تقليد العملات الورقية، و2 هاتف محمول، وبفحصهم فنياً تبين احتوائهم على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي في مجال تقليد وترويج العملات الورقية.

وبمواجهة المتهم، أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار وتمكن من تحقيق ثروة مالية طائلة تجاوزت 20 مليون جنيه تقريباً، ولجوئه لغسل تلك الأموال حصيلة نشاطه الإجرامي المشار إليه من خلال عدة أساليب تمثلت في شرائه عقارات وسيارات.

وأضاف المتهم أنه أخفى جانب آخر من المبالغ المالية المتحصلة من نشاطه الإجرامي، وذلك بإيداعها بحسابات خاصة به وأفراد أسرته، وقيامه بتأجير فيلا سكنية وتجهيزها بأماكن وغرف سرية لاتخاذها وكراً لمزاولة نشاطه الإجرامى وتنقله بصفة مستديمة بين الفيلا المستأجرة للحيلولة دون ضبطه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهم، وإحالته للنيابة لمباشرة التحقيقات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved