مصدر بـ«إيجاس» يتوقع انتهاء «إينى» الإيطالية من حفر بئر «الثريا» بداية العام المقبل

آخر تحديث: الأربعاء 14 ديسمبر 2022 - 8:34 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد إسماعيل:

انتهاء التقييمات الخاصة بالبئر وإعلان احتياطيات الغاز والنفط فى الربع الثانى من 2023

توقع مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، أن تنتهى شركة إينى الايطالية من عمليات حفر البئر الاستكشافية «الثريا» فى منطقة شمال شرق العريش البحرية خلال بداية الربع الأول من العام القادم، على أن تنتهى من التقييمات الخاصة بالبئر والإعلان عن احتياطيات الغاز والنفط خلال بداية الربع الثانى من العام القادم.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن عمليات الحفر بدأت فى نوفمبر الماضى وتنتهى فى بداية الربع الأول من العام القادم، حيث تتم عمليات الحفر على عمق مائى 953 مترا، ومن المتوقع أن يصل العمق الإجمالى إلى 6100 متر.
وفى أغسطس الماضى، وافق المجلس الوزراء على إسناد منطقة «شمال شرق العريش البحرية» إلى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة (إينى) الإيطالية؛ للبحث عن الغاز والزيت واستغلالهما فى المنطقة، حيث يقام المشروع، فى إطار التوجه نحو تعجيل العمليات الاستكشافية فى منطقة «شمال شرق العريش البحرية»، وفى ضوء توجه الدولة المصرية نحو زيادة الكميات المُنتجة من الغاز خلال الفترة المقبلة، والحفاظ على ثبات منحنى الإنتاج وهو ما يسهم بشكل كبير فى المحافظة على مكانة مصر كمركز إقليمى لتداول الغاز الطبيعى فى حوض البحر المتوسط، والاستمرارية فى تصدير الغاز لتعظيم العائد الاقتصادى.
وخصصت شركة إيجاس، قطاع الاستكشاف البحرى فى شمال غرب أبو قير لشركة بريتيش بتروليوم بنسبة 82.75٪، لتصبح المشغل الرئيسى للقطاع، فى حين حصلت شركة فنترشال ديا على نسبة 17.25٪، كما خصصت منطقة الاستكشاف بيلاتريكس ــ سيتى شرق البحر المتوسط لشركة إينى الايطالية بنسبة 50%، على أن تصبح المشغل الرئيسى للمنطقة، وحصلت شركة بريتيش بتروليوم البريطانية على 50% من المنطقة.
وخصصت الهيئة المصرية العامة للبترول، ثلاث بلوكات بالصحراء الغربية، منها منطقة الاستكشاف جنوب رأس القطارة للشركة الوطنية المصرية للبترول للاستكشاف والتنمية (انبيدكو)، ومجمع برج العرب التنموى لشركة كويت إنرجى مصر المحدودة، بالإضافة إلى تخصيصها منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية لشركة إنرجينا إيجيبت ليمتد وشركة إينا إندستريا نافتا دى.
وقال مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات سابقة، إن الوزارة تعتزم طرح مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف عن النفط والغاز الطبيعى فى منطقة البحر المتوسط ودلتا النيل، بالإضافة إلى الصحراء الغربية، خلال نهاية الربع الحالى من العام، «أو بداية العام المقبل على أقصى تقدير».
وبحسب المصدر، فإن الوزارة انتهت من تحديد المناطق التى سيتم طرحها خلال المزايدة، وتنتظر حاليا الحصول على الموافقات الخاصة بعملية الطرح.
وكانت وزارة البترول طرحت 10 مزايدات عالمية خلال الـ 8 سنوات الماضية للبحث عن البترول والغاز فى المناطق البرية والبحرية فى كل من البحرين المتوسط والأحمر والدلتا والصحراوين الغربية والشرقية وخليج السويس وصعيد مصر، أسفرت 9 مزايدات منها على ترسية 39 منطقة للبحث عن البترول والغاز، على شركات عالمية منها شركتا إكسون موبيل وشيفرون العالميتين، باستثمارات حدها الأدنى نحو 2.2 مليار دولار، ومنح توقيع 272.6 مليون دولار.
وبحسب المصدر، سيتم طرح المزايدة الجديدة من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية (Egypt Upstream gateway) للتسويق والترويج لمناطق البحث والاستكشاف الجدية عالميا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved