زاهي حواس: لا علاقة للأفارقة ببناء الأهرامات.. ومستعد أجلس مع كيفين هارت وأشرح له

آخر تحديث: الأربعاء 14 ديسمبر 2022 - 9:56 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

علق زاهي حواس عالم الآثار، على التصريحات المنسوبة للممثل الكوميدي كيفين هارت، بأن الأفارقة هم بناة الأهرامات وليس المصريين.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" الذي يُقدمه الإعلامي شريف عامر عبر شاشة "mbc مصر"، إن الأفارقة والكوش حكموا مصر في العصر المتأخر، وتحديدا في وقت الأسرة الـ25، أي بعد بناء الأهرامات بـ2000 سنة، مؤكدا أنه ليس لهم صلة بالأهرامات وبنائها على الإطلاق.

وأضاف أنه مستعد للجلوس مع كيفين هارت عندما يأتي إلى مصر، ويُبلغه بهذه الحقيقة ويشرحها له وفقا لأسانيد علمية.

ويعتنق "هارت" أفكار حركة "أفروسينتريك"، وهي حركة ناشطة في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية، وتنتشر بين بعض الجماعات ذات الأصول الإفريقية، كنوع من رد الفعل تجاه التفوق الحضاري الغربي الحديث، إذ يزعم أصحاب تلك الحركة أن أصل الحضارة المصرية إفريقي فقط.

وأطلقت حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بإلغاء عرض كيفين هارت، المقرر إقامته باستاد القاهرة في 21 فبراير المقبل.

وكان هارت في تصريحات سابقة قال: "يجب أن نعلّم أولادنا تاريخ الأفارقة السود الحقيقي عندما كانوا ملوكا في مصر، وليس فقط حقبة العبودية، التي يتم ترسيخها في التعليم في أمريكا"، متسائلا: "تتذكرون الوقت الذي كنا فيه ملوكا؟".

واتهم هارت بالعنصرية وفبركة التاريخ المصري، مما أثار هجوما عليه ازدادت حدّته مع الإعلان عن حفل "ستاند أب كوميدي"، المقرر له فبراير المقبل في القاهرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved