تطوير المزلقان والمحطات والعربات أبرز أهداف هيئة السكك الحديدية فى 2017

آخر تحديث: الأحد 15 يناير 2017 - 10:13 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ يوسف مجدى:

تمكنت هيئة السكك الحديدية من تطوير 165 مزلقانا وتحويله من العمل بالنظام الإلكترونى بدلا من اليدوى بحسب اللواء مدحت شوشة.
وأضاف أن جار استكمال تطوير 1250 مزلقانا على مستوى خطوط الهيئة، ومن المقرر تنفيذ باقى تطوير المزلقانات خلال العام الحالى.
وتعكف الهيئة على تطوير المزلقانات منذ 2009 بهدف تحويلها من النظام اليدوى إلى الإلكترونى، ولكن عانى المشروعات من التعثر بسبب التمويل وبعض المعوقات الأخرى بحسب شوشة.
ولفت إلى أن الهيئة تعاقدت مع وزارة الإنتاج الحربى لتنفيذ جزء من خطة تطوير المزلقانات، وكذلك الهيئة العربية للتصنيع بشأن تطوير 200 مزلقان جارٍ العمل بها.
وذكر أنه من المقرر انتهاء تطوير 235 محطة على مستوى خطوط الهيئة خلال العام الحالى أبرزهم محطة أسوان وطوخ وقليوب. وأعلنت الهيئة أن تكلفة تطوير المحطات يبلغ 2.9 مليار جنيه.
وأكد أن الهيئة تعكف على تأهيل 1800 عربة مميزة ومكيفة وتم الانتهاء من تأهيل 50 % من العربات ضمن خطة لتحسين الخدمات للجمهور.
وطرحت هيئة السكك الحديدية مناقصة لشراء 6 وحدات قطارات بتمويل من قرض عبر بنك الاستثمار الأوربى، وجارٍ دراسة العروض الفنية والمالية للمناقصة بحسب رئيس الهيئة.
وتستهدف هيئة السكك الحديدية تدبير التمويل لشراء 100 جرار جديد بتكلفة مبدئية 3 مليارات جنيه. وتلقت عروضا من شركات أجنبية لتوريد الجرارات مع تدبير التمويل عبر بنوك تمويل خارجية.
وعرضت شركة «emd» الأمريكية وكذلك شركة سيمنز الألمانية تدبير قرض لشراء الجرارات الجديدة. وأعلنت هيئة السكك الحديدية عن حاجتها لتدبير 80 مليار جنيه خلال 10 سنوات المقبلة لتمويل خطط التطوير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved