أستاذ استثمار: مصر والبرازيل تسعيان للأسواق الحرة والدمج الاقتصادي

آخر تحديث: الخميس 15 فبراير 2024 - 4:55 م بتوقيت القاهرة

قال محمد الشوادفي، أستاذ الاستثمار وإدارة الأعمال، إن العلاقات المصرية البرازيلية تجاوزت الـ100 عام، مشيرًا إلى أن «الدولتين متشابهتان في الظروف الاقتصادية والسياسية، فضلا عن ذلك فهم مشتركتان في مجموعة دول بريكس».

وأضاف «الشوادفي» خلال مكالمة هاتفية على شاشة «إكسترا نيوز»، اليوم الخميس، أن «حركة التجارة بين الدولتين، مستمرة حتى وإن كانت لا ترقى لطبيعة الشعبين»، معقبًا: «هناك موارد ثابتة يزداد حجم تجارتها، لأكثر من 4 مليارات دولار سنويا، أهمها لمصر والبرازيل هي الحبوب وخاصة القمح بجانب الفواكه والحديد».

وأشار إلى أن «الدولتين تسعيان إلى الأسواق الحرة، والدمج الاقتصادي القوي»، لافتا أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، أكدت محورية العلاقات بين مصر والبرازيل، ولا سيما في ضوء حاجة الدولتين إلى بعض منتجات الدولة الأخرى.

وأكمل: «سيكون هناك تعاون بين دول بريكس وتنمية التجارة الخارجية بين الدول بالاعتماد على تخفيض الدولار، سواء روسيا أو الصين أو البرازيل وغيرهم، فجميعهم متشابه في المعاناة من التضخم، وأنه لا وسيلة إلا أن يتم التبادل بين الدول داخل المجموعة الاقتصادية».

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، نظيره البرازيلي لولا دا سيلڤا، في قصر الاتحادية، بمناسبة زيارة الأخير لمصر؛ تزامنًا مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس البرازيلي بقصر الاتحادية، حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين، ثم استعرض الرئيسان حرس الشرف.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المباحثات تتناول العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكل من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة بريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved