وسط هدوء الرياح.. تواصل سقوط مياه الأمطار على الإسكندرية لليوم الثاني

آخر تحديث: الخميس 15 فبراير 2024 - 12:38 م بتوقيت القاهرة

عصام عامر

تتعرض محافظة الإسكندرية، لليوم الثاني على التوالي لأمطار متفاوتة الشدة ما بين متوسطة وغزيرة، تتساقط بشكل متقطع على كل الأنحاء، دون أن يؤثر ذلك على حركة المرور والملاحة البحرية.

ورصدت "الشروق" تفاوت بزوغ الشمس في سماء الإسكندرية ما بين الحين والآخر، بالتزامن مع حجب السحب المتكاثرة لأشعتها جزئيًا، خلال الموجة الشتوية التي تحل على المحافظة الساحلية، بمنخفض جوي يسيطر على منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وينتشر ضباط وأمناء وأفراد ومعاوني خدمات إدارة شرطة المرور التابعة لمديرية أمن الإسكندرية، في مواقعهم؛ للعمل على تذليل أي عقبات بالطرق الداخلية والسريعة قد تنتج عن زيادة حدة تساقط الأمطار.

ويصاحب سقوط مياه الأمطار هدوء ملحوظ في حركة الرياح، وانخفاض محسوس في درجات الحرارة، يصل إلى حد الصقيع والبرودة الشديدة خاصة في ساعات الليل، وذلك وسط إعلان حالة الطوارئ في المحافظة الساحلية للتعامل مع تداعيات سقوط الأمطار.

يأتي ذلك فيما انتشرت سيارات شفط المياه التابعة لشركة الصرف الصحي في الميادين العامة والشوارع الرئيسية، ولا سيما النقاط الساخنة، دون أن يؤثر ذلك على حركة السير.

وبدأت الإسكندرية منذ فجر الأربعاء تتعرض لموجة من الطقس المُتقلب، بعد حالة من الاستقرار النسبي في الأحوال الجوية والذي أعقب نهاية شهر طوبة البارد، وحلول شهر أمشير ذا الأجواء المقلبة.

يأتي ذلك رغم بقاء 3 أيام على موعد البدء المعتاد لـ"نوة الشمس الصغيرة" ذات الرياح الغربية، وأمطارها غزيرة، ومدتها 3 أيام، ومعتاد لها أن تحل على الإسكندرية 18 فبراير من كل عام، بحسب جدول النوات البحرية.

يُذكر أن محافظة الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، أعلن تعطيل الدراسة اليوم الخميس بالمدارس "الحكومية والخاصة" والمعاهد الأزهرية "طلاب ومعلمون"؛ وذلك نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

ويُشار إلى أن إدارة شرطة المرور قدمت لقائدي المركبات بعض النصائح، عليهم اتباعها أثناء القيادة على الطرق أثناء سقوط الأمطار لحمايتهم من الحوادث والعودة لمنازلهم بسلام، خاصة إذا كان هناك حالة ملحة للتحرك خلال فترة تساقط الأمطار.

أول هذه النصائح: يجب متابعة النشرة اليومية الخاصة بالطقس، لمعرفة المواقيت المحددة لسقوط الأمطار، وتجنب القيادة في تلك الأوقات قدر الإمكان، وأما إذا كنت مضطر فيجب التأكد من سلامة وصلاحية المساحات قبل التحرك بالسيارة، وأنها خالية من الماء.

وبالإضافة إلى وجوب تجنب السير في منتصف الطريق خلال سقوط الأمطار، خاصة في الطرق التي تسير فيها لأول مرة، وعدم قيادة السيارة بسرعة كبيرة عند اشتداد المطر، وتجنب استخدام الفرامل بشكل مفاجئ، لأنه مع وجود الأمطار، قد تنزلق السيارة وتتسبب في حوادث.

وبجانب ذلك: إذا كنت مضطرًا لإغلاق نوافذ السيارة وتشغيل التكييف، يجب أن يكون على درجة حرارة مناسبة، حتى تتخلص من بخار الماء الذي يتكون على الزجاج داخل السيارة ويعوق الرؤية، واستبدال إطارات السيارات كل فترة، خاصة إذا اختفت النقوش من الإطار، حتى لا تفقد السيطرة على المركبة.

وأخيرًا: استخدم مصابيح الضباب خلال السير، خاصة إذا اضطررت إلى السير باكرًا على الطرق السريعة، واللجوء إلى أضواء الانتظار لتنبيه من خلفك خلال السير في المطر الشديد؛ فهو يساهم في تحديد مكان سيارتك في حالة كانت هناك صعوبة بالرؤية بسبب المطر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved