صندوق النقد يرحب بقرار البنك المركزي بشأن «سياسة أكثر مرونة لسعر الصرف»

آخر تحديث: الثلاثاء 15 مارس 2016 - 12:44 م بتوقيت القاهرة

كتبت - نيفين كامل

رحب صندوق النقد الدولي بتحرك البنك المركزي المصري والتزامه بسياسة "أكثر مرونة لسعر الصرف"، بحسب كريس جارفيز، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر.

وأضاف جارفيز، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن "من شأن سياسة سعر الصرف المرن، التي تركز على تحقيق سعر صرف يلتقى فيه العرض بالطلب، أن تؤدي إلى زيادة توافر النقد الأجنبي ودعم القدرة التنافسية وتشجيع التصدير والسياحة وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، ومن ثم تعزيز النمو وفرص العمل وخفض احتياجات التمويل".

وقرر البنك المركزي، في خطوة مفاجئة أمس الإثنين، تخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار رسميًا ليصل 8.95 جنيه في البنوك، عبر طرح عطاء استثنائي بقيمة 200 مليون دولار.

ورأى هاني جنينة، رئيس قسم البحوث في بنك الاستثمار «بلتون فاينانشال»، أن "تعويم الجنيه الذي قام به المركزي يعزز من فرصة اقتراض الحكومة من صندوق النقد الدولى. الحكومة قامت بخطوات الإصلاح التي يطرحها الصندوق في برنامجه من أجل دفع عجلة الاقتصاد ومن ثم لم يعد أمرًا بعيد المنال أن تحصل على قرض من الصندوق".

وقال جنينة: "وجود هذا الاختيار أمام الحكومة يبعث برسالة طمانينة إلى المستثمر أن البلاد تتعرض لأزمة نقص دولار مرة ثانية".

وبسؤال جارفيز عن كون هذه الخطوة إجراء مسبق لبدء التفاوض بخصوص حصول الحكومة المصرية على قرض، قال: "لا توجد مباحثات حالية مع الصندوق حول برنامج جديد أو قرض، ولم تطلب السلطات المصرية حتى الآن الحصول على تمويل من الصندوق، ولكننا مستعدون للنظر في مثل هذا الطلب إذا ارتأت السلطات أنه مناسب، فالصندوق على أهبة الاستعداد لمعاونة مصر وشعبها".

كانت وكالة «بلومبرج» الإخبارية نقلت الأسبوع الماضي عن مسؤول حكومي عن اعتزام الحكومة بدء التفاوض مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض.

وطالما أوصى صندوق النقد الدولي الحكومة المصرية باتباع سياسة أكثر مرونة في إدارة سعر الصرف، لا سيما في آخر زيارة لبعثة الصندوق في سبتمبر الماضي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved