محافظ سوهاج: لا حالات حرجة أو وفيات بين الطلاب بسبب وجبات التغذية.. ويجب وقفها بجميع المدارس

آخر تحديث: الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:11 ص بتوقيت القاهرة

سوهاج: محمد عبد المجيد

• إخراج جميع الحالات من المستشفيات بعد تقديم الإسعافات الأولية لها
• الفرق الطبية وأطقم التمريض تعاملت بحرفية عالية من الأطفال وذويهم
• الإصابات تراوحت بين مغص وقيء.. ويجب تغيير منظومة نقل وتخزين الأغذية المدرسية
• أولياء الأمور: مورد الأغذية المدرسية السبب في تسمم التلاميذ.. ويجب التحقيق معه بسرعة
• تسمم تلاميذ المدارس تكرر أكثر من مرة.. ومسلسل الإهمال يواصل حلقاته الدرامية بمدارس الناس الغلابة
قال الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، إنه لا توجد أي حالات حرجة أو وفيات بين الطلاب الذين تعرضوا لحالة إعياء بعد تناولهم الوجبات المدرسية وعددهم 2243 طالبًا.

وأضاف محافظ سوهاج: "تم إخراج جميع الحالات من المستشفيات بعد تقديم الإسعافات الأولية لهم واستقرار حالتهم الصحية والاطمئنان عليهم"، لافتًا إلى أن المستشفيات التى استقبلت الحالات، هي: (أخميم المركزي، وساقلتة المركزي، وسوهاج الجامعي، وسوهاج العام، والهلال للتأمين الصحي، والمستشفى التعليمي).

وأشاد المحافظ بالفرق الطبية وأطقم التمريض التي تعاملت مع الموقف بجميع المستشفيات التى وصلت إليها الحالات، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية للحالات، والتعامل بحرفية عالية مع الأطفال وذويهم، وتوفير جميع الأدوية والمحاليل اللازمة عند وصولهم إلى المستشفيات فى وقت واحد.

وأشار إلى أن الإصابات تراوحت بين مغص وقيء، مؤكدًا ضرورة تغيير منظومة نقل وتخزين وتوزيع الأغذية المدرسية، وإحكام الرقابة والسيطرة عليها ككل، وإيقاف صرف وجبات التغذية المدرسية بجميع مدارس المحافظة.

من ناحية أخرى، وجه عدد من أولياء الأمور الاتهام إلى مورد الأغذية المدرسية، قائلين إنه السبب في إصابة التلاميذ بالتسمم، مطالبين بسرعة التحقيق معه والتحفظ على الأغذية الموجود بالمخازن، واتخاذ إجراءات رادعة ضد المتسببين في هذا الحادث "المروع".

وأشار أولياء الأمور إلى أن "الصعيد لازال يعاني من الإهمال والتهميش، وأكبر دليل على ذلك أن حوداث تسمم تلاميذ المدارس تكررت أكثر من مرة وكأن مسلسل الإهمال يواصل عرض حلقاته الدرامية بمدارس الناس الغلابة".

وقال أكرم أحمد، ولي أمر طالبين: "أصيب نجليّ محمد وأحمد بالتسمم عقب تناولهما الوجبة المدرسية، وقامت سيارات الإسعاف بنقل التلاميذ إلى المستشفيات حيث تم نقل نجلي الأكبر محمد إلى مستشفى ساقلته ونجلي أحمد إلى مستشفى أخميم، مما اضطرني إلى مرافقة محمد بمستشفى ساقلته ورافقت زوجتي أحمد بمستشفى أخميم، وظللنا طيلة اليوم على اتصال بالهاتف المحمول للاطمئنان على حالة كل منهما".

وأضاف محمد عشماوي جابر، والد أحد التلاميذ اللذين تعرضو للتسمم، أنه لن يذهب به للمدرسة مرة أخرى وسيوقفه عن استكمال تعليمه.

وأشار إن نجله أصيب بحالة تسمم وتم نقله وزملائه لمستشفى أخميم المركزى حتى وصلت الحالات المصابة لـ 2262 مصابا، مضيفاً:"وكيل الصحة والتعليم والمحافظ ولا فى دماغهم أى حاجة إلا الإعلام وعاوزين يتصور وا ويحافظوا على كراسيهم".

وتابع :"طردونا من مستشفى أخميم المركزى عشان الرأى العام ولا يوجد إمكانيات لاستقبال الحالات الموجودة ونجلى لم يتحسن وسأذهب به لمستشفى آخر ..والتلاميذ المسممون لم يتلقوا العلاج..ومش هوديه المدرسة تانى ومش عاوزين تعليم ومش هضحى بابنى عشان مسئول يقعد على الكرسى".

وأكد النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بسوهاج، تقدمه ببيان عاجل موجه إلى وزير التربية والتعليم بشأن إصابة اكثر من ألفين طالب من 8 مدارس من مركز أخميم بسوهاج بحالات تسمم، مؤكدًا على أن الفساد وصل لمستويات غير مسبوقة ولم يرحم حتى أطفال المدارس.

وقال أبو زهاد فى بيان له، إن إصابة هؤلاء الطلاب بالتسمم لن يمر مرور الكرام كم يحدث فى قضية فساد، مؤكدًا على أن الفساد وصل لطلاب المدارس من خلال الوجبات المدرسية الحكومية التى تقدم لهم.

وشدد عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة، على ضرورة محاسبة المقصرين والفاسدين المتسببين فى إصابة الأطفال المصابون بحالات التسمم، مشيرًا إلى كلام المسئولين عن الأزمة غير حقيقى.

وقررت نيابة سوهاج الكلية استدعاء المتعهد بتوريد الوجبات الغذائية لسؤاله عن تاريخ وانتاج الوجبات كما قررت التحفظ علي الكميات المتبقة من الوجبات لفحصها واخذ عينا ت من الوجبات التي تم توزيعها علي التلاميذ المصابي وارسالها الي المعامل لتحليها لبيان مدي سلامتها من عدمة وسوال المصابين والمدرسين حول الواقعة

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved