وزير الزراعة: توقعات عالمية بانخفاض إنتاج الأرز والذرة وفول الصويا والقمح

آخر تحديث: الأربعاء 15 مارس 2023 - 12:55 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن نقص الأسمدة أثار توقعات بانخفاض الإنتاج العالمي من الأرز والذرة وفول الصويا والقمح.

وأضاف خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بمجمع النصر للكيماويات الوسيطة بمدينة العين السخنة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أن وزارة الزراعة الإنتاجية توقعت انخفاضا في الإنتاجية للمحاصيل الاستراتيجية في الكثير من الدول المتأثرة بأزمة الأسمدة.

وأشار إلى الأهمية الاقتصادية للأسمدة، المتمثلة في كونها مكونا رئيسيا ضمن إجراءات دعم التنمية الزراعية المستدامة، وتوفير احتياجات قطاع الزراعة من الأسمدة المختلفة، مع توفير حصص تصديرية وزيادة النقد الأجنبي، وتعظيم القيمة المضافة للموارد الطبيعية الموجودة بالدولة، وحماية الوطن من التقلبات العالمية والتأمين ضد مخاطر الأسعار.

ولفت إلى زيادة الطلب على الغذاء ما يتطلب نمو صناعة الغذاء حول العالم، مؤكدا كذلك أن توافر الأسمدة من أهم المحددات للتوسع في استصلاح الأراضي وتعظيم الإنتاجية الزراعية من وحدتي التربة والمياه .

وشدد على أهمية دور الأسمدة كذلك في زيادة معدل التكثيف الزراعي والمحافظة على خصوبة التربة، مع تعظيم قدرة النبات على مواجهة الظروف المعاكسة للتغيرات المناخية.

وافتتح الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بمدينة العين السخنة بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.

ويضيف مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعيةفي العين السخنة، 6 كيانات جديدة للصرح العملاق ويتنوع إنتاج مصانع الأسمدة الأزوتية الجديدة مصنــع إنتــاج الأمونيا بطاقة 400 ألف طن سنويا، ومصنع إنتــاج اليوريا السائلة بطاقة 300 ألف طن سنويا، ومصنع إنتاج اليوريا المحببة بطاقة 300 ألف طن سنويا، إلى جانب مصنع إنتاج حامض النيتريك بطاقة 165 ألف طن سنويا، ومصنع إنتاج نترات النشادر بطاقة 200 ألف طن سنويا، ومصنع إنتاج نترات النشادر الجيرية للمرة الأولى في مصربطاقة 300 ألف طن سنويا.

وتم تنفيذ مصانع الأسمدة الأزوتية بمجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة، بواسطة تحالف شركتي بتروجيت المصرية وتيسن جروب الألمانية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved