أوقاف كفر الشيخ: لا صحة لطمس زخارف مسجد أبو غنام الأثري.. وأعمال الترميم تجرى على قدم وساق

آخر تحديث: الجمعة 15 مارس 2024 - 4:27 م بتوقيت القاهرة

محمد نصار

قال فضيلة الشيخ عطا بسيوني وكيل وزارة أوقاف كفر الشيخ، إن أعمال ترميم مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبو غنام والشهير بمسجد "أبو غنام" الأثرى بمدينة بيلا، تتم وفق المعايير الأثرية التي تشرف عليها وزارة الآثار والسياحة.

وصرح بسيوني لـ"الشروق"، بأنه لا صحة لطمس زخارف المسجد، مؤكدا أن أعمال الترميم تجرى على قدم وساق وفق التعاون المُشترك بين وزارات الأوقاف والسياحة والآثار، وتنفيذ الهيئة العربية للتصنيع.

وأوضح أن أعمال تطوير وترميم مسجد أبو غنام الأثرى، يعد نقلة حضارية وينتظرها مرتادي الأولياء من محافظة كفرالشيخ والمحافظات المجاورة، لافتا إلى أن المساجد الأثرية تساهم في إحياء التراث الإسلامي، وتمثل رمزًا هامًا للتاريخ الإسلامي، مشددًا على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة في أعمال التطوير، والإسراع في إنجاز أعمال التطوير، مع مراعاة الطابع الأثري للمسجد.

جدير بالذكر أن تاريخ إنشاء مسجد العارف بالله سيدى سالم البيلى أبو غنام، أحد الأولياء الصالحين، يرجع إلى عام 700 هجرية، في العصر المملوكى الشركسى، ليكون تُحفة معمارية، حيث يقع المسجد في قلب مدينة بيلا، بمحافظة كفر الشيخ، وهو من المساجد العريقة والشهيرة في المحافظة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved