حكومة سلوفاكيا تعتزم حل هيئة الإذاعة العامة وإقالة رئيسها

آخر تحديث: الجمعة 15 مارس 2024 - 9:53 ص بتوقيت القاهرة

أثارت الحكومة السلوفاكية تحت قيادة رئيس الوزراء الشعبوي اليساري روبرت فيكو احتجاجات بسبب اعتزامها إعادة تنظيم هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة (آر تي في إس).

وتتهم المعارضة الليبرالية والمحافظة الائتلاف الذي يضم حزبين ديمقراطيين اشتراكيين وحزب شعبوي يميني بالرغبة في إنشاء محطة دعاية حكومية. وفي مساء الخميس، انتقدت رئيسة البلاد زوزانا تشابوتوفا أيضا هذه الخطط.

وأعلنت العديد من المنظمات غير الحكومية عزمها على توجيه نداء للمفوضية الأوروبية. ووقع أكثر من ألف موظف في (آر تي في إس) على عريضة احتجاج بحلول يوم الخميس ولم يستبعدوا القيام بإضراب.

وسيجري حل (آر تي في إس) رسميا في إطار إعادة التنظيم وتحويلها إلى مؤسسة جديدة تسمى "ستار" (اختصار لـ "التلفزيون والراديو السلوفاكي"). وانتقدت تشابوتوفا هذه الخطوة في بيان نشرته وكالة الأنباء السلوفاكية الرسمية.

وقالت: "لا يوجد سبب حقيقي لحل (آر تي في إس) باستثناء سبب واحد - وهو السيطرة السياسية عليها".

وبموجب القانون الحالي، لا تستطيع الحكومة إقالة رئيس (آر تي في إس)، لوبوش ماخاي، والذي تتهمه بالتحيز السياسي. ومع ذلك، فإن الحل الرسمي لـ(آر تي في إس) يزيل هذه العقبة. وتم انتخاب ماخاي من قبل البرلمان في عام 2022، عندما كان معارضو فيكو يتمتعون بالأغلبية.

وأوضح وزير الثقافة وممثلون حكوميون آخرون يوم الخميس أن الهدف الرئيسي هو تأمين التمويل لهيئة الإذاعة العامة.

وسيجري، على سبيل المثال، رفع الحظر المفروض على الإعلانات عبر الإنترنت، والذي تم فرضه على (آر تي في إس) حتى الآن، وتوسيع إمكانية الدفع المباشر من الدولة مقابل العقود.

من ناحية أخرى، أشار سياسيون معارضون إلى أن مشروع القانون ينص على زيادة نفوذ الحكومة والبرلمان .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved