ارتفاع أسعار اللحوم البلدية قبل رمضان بسبب الدولار والعلف

آخر تحديث: الجمعة 15 أبريل 2016 - 3:10 م بتوقيت القاهرة

محمود العربي

ارتفعت أسعار اللحوم البلدية بمحلات الجزارة لتتراوح بين 85 و90 جنيها للكيلو، نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف التي تأثرت بالارتفاعات التي شهدها الدولار مؤخرا، ووصل سعره لنحو 10.30 جنيها بالسوق السوداء.

وقال محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة التجارية بالقاهرة، إنه من الصعب استقرار أسعار اللحوم خلال الشهور الثلاثة رجب وشعبان ورمضان"، مضيفا أن أسعار اللحوم البلدية ارتفعت بمعدل خمسة جنيهات؛ حيث يترواح سعر كيلو اللحم البلدي ما بين 80 إلى 90 جنيهًا للكيلو الواحد، مشيرا إلى أن اللحوم المستوردة ارتفعت أيضا بقيمة 5 جنيهات للكيلو.

ولفت شرف إلى أن سبب الغلاء ارتفاع أسعار الأعلاف، خاصة أننا نستورد مكونات علف وأعلاف، مشددا على ضرورة التوسع في إنشاء مصانع العلف لتخفيف الضغط على العملة الصعبة (الدولار).

وطالب شرف، الحكومة بتوفير اللحوم المستوردة على البطاقات التمونيية بدلا من توزيعها في المنافذ المختلفة، لأنها لا تصل للمواطنين المستحقين للدعم الحكومي، بينما تسفيد منه المطاعم والمحلات الكبرى، كما طالب بضرورة التوسع في مصانع العلف وزيادة رقعة الأرض الزارعية؛ وكذلك زيادة الإنتاج في مجال الثروة الحيوانية.

وأوضح، أن الحملات الرقابية البيطرية تركز عملها على المحال التجارية فقط، مطالبا مواجهة المحافظات والقرى التي تذبح الإناث لأنها المسئولة عن تدمير الثروة الحيوانية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تواجه ارتفاع أسعار اللحوم بالدفع بسيارات اللحوم في الأسواق، مشددا على ضرورة زيادة إنتاج الثروة الحيوانية من أجل الأجيال القادمة.

ولفت إلى أن الحل يتمثل في خطوتين، أولهما زيادة الرقابة في القرى والمحافظات لعدم ذبح الإناث، والخطوة الثانية إحياء مشروع البتلو.

فيما قال محمد وهبة، رئيس شعبة اللحوم السابق بالغرفة التجارية للقاهرة، "لا يوجد لدينا أي نظام يلزم أي تاجر أو أي منتج بأن يخفض الأسعار"، متوقعا زياردة أسعار اللحوم البلدي قبيل شهر رمضان، بسبب وجود فجوة بين الإنتاج المحلي وما يتم استيراده بنحو 40%، مشيرا إلى أن متوسط أسعار اللحوم المستوردة ارتفعت مع ارتفاع الدولار بأكثر من 5 جنيهات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved