رؤساء «القاهرة والإسكندرية والأقصر» يكشفون ملامح دورات مهرجاناتهم في «كان»

آخر تحديث: الأحد 15 مايو 2016 - 7:12 م بتوقيت القاهرة

شهد مهرجان كان السينمائي الدولي إقامة مؤتمر صحفي استعرض خلاله رؤساء مهرجانات القاهرة السينمائي، والأقصر للسينما الأفريقية والإسكندرية لسينما البحر المتوسط، أهم ملامح المهرجانات المصرية في دورتها القادمة.

وقالت ماجدة واصف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن الدورة القادمة من المهرجان والتي تحمل رقم 38 ستقام خلال الفترة من 15 إلى 23 نوفمبر القادم، مشيرة إلى أن المهرجان يضم ستة أقسام هى «المسابقة الدولية، مهرجانات المهرجانات، البانوراما، كلاسيكيات السينما العالمية، والتكريمات وضيف الشرف».

وأضاف الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى للمهرجان، أن جائزة فاتن حمامة التقديرية ستمنح هذا العام للمخرج محمد خان، بينما تمنح جائزة فاتن حمامة للتميز للفنان أحمد حلمي.

كما أعلن سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في المؤتمر الذي حضره العديد من وسائل الإعلام ورؤساء المهرجانات العربية والأجنبية، عن اختيار المملكة المغربية ضيف الشرف للدورة السادسة التي تقام في الفترة من 16 وحتى 22 مارس المقبل، وذلك نظرا للتطور النوعي والكمي في الإنتاج السينمائي بالمملكة، كما أعلن عن تكريم للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، وتوجيه الدعوة للمخرج الأفرو أمريكي سبايك، ليكون ضيف شرف المهرجان، نظرا لاهتمامه بالقضايا الأفريقية والإنسانية.

وقال إن المهرجان تنظمه جمعية أهلية، وهى عملية مهمة للغاية في هذا التوقيت بمصر.

كما أعلنت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، عن تكريم الفنانة نيللي كريم، وعرض فيلمها الجديد «اشتباك» للمخرج محمد دياب، وكذلك تكريم المخرج يسرى نصر الله.

وأعلن عطية الدرديري، رئيس لجان المشاهدة بالمهرجان، عن استمرار التعاون مع مهرجان كان بوضع برنامج خاص لعرض أفلام المسابقة القصيرة، وكذلك استمرار التعاون مع مهرجان شورت شورت باليابان، كما تم الإعلان عن استمرار ورشة صناعة الفيلم القصير واستمرار برامج دعم الأفلام الأفريقية.

من جانبه، قال الناقد اسامة عبدالفتاح، نائب رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، إن المهرجان يكرم هذا العام بدورته الثانية والثلاثين الفنان يوسف شعبان، والفنانة نجوى إبراهيم، والمخرج محمد راضي، ومدير التصوير سمير فرج، لافتا إلى أن هناك عدد من السينمائين العرب والأجانب سيتم دعوتهم للمهرجان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved