غدا.. الحوار الوطني يواصل جلساته بمناقشة قضايا المحور الاقتصادي

آخر تحديث: الإثنين 15 مايو 2023 - 7:26 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

القصبى لـ«الشروق»: لجنة العدالة الاجتماعية منفتحة على جميع الرؤى والأفكار ونتمنى أن نصل إلى مساحات مشتركة
يواصل الحوار الوطنى، غدا الثلاثاء، جلسات محاوره الأساسية، بعقد 4 جلسات لمناقشة بعض قضايا المحور الاقتصادى الذى يضم 8 لجان فرعية.
وتخصص إدارة الحوار الوطنى جلستين منها لمناقشة قضايا برامج الحماية الاجتماعية بين الوضع الراهن والتطورات الجديدة والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية، فيما تم تخصيص الجلستين الأخريين لمناقشة صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحى بكل أشكاله والمدرجتين على جدول أعمال لجنة السياحة.
وقال الدكتور عبدالهادى القصبى مقرر لجنة العدالة الاجتماعية بالحوار الوطنى، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، إن لجنة العدالة ستناقش اليوم الثلاثاء بجلسة الحوار الوطنى، الوضع الراهن والتطورات الجديدة، مضيفا أننا منفتحين على جميع الرؤى والأفكار البناءة والهادفة ونتمى أن نصل إلى مساحات مشتركة.
وأكد القصبى، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أننا سنتحدث داخل الاجتماع على التحديات القائمة بالفعل فى ملف العدالة الاجتماعية، وأولوياتنا فى مواجهة تلك التحديات وأن نطرح حلول ومقترحات قابلة للتنفيذ، مشيرا إلى أن كل الأطراف ممثلة من جميع التيارات والاتجاهات المختلفة.
وتعهد القصبى بإدارة الجلسة بحيادية كاملة وإتاحة الفرصة متساوية للجميع حتى نقدم نموذج للعدالة الاجتماعية، لافتا إلى أن ما حدث فى أولى جلسات لجان الحوار الوطنى يدل على أن لدينا القدوة على مواجهة التحديات مهما كانت صعوبتها، والمشهد كان رائعا، مضيفا أنه عندما نلتزم بمدونة السلوك التى تم وضعها للحوار، نستطيع أن نسمع بعضنا البعض ونتفهم جميع الآراء المختلفة، وثقافة الحوار مكسب للحياة الديمقراطية والسياسية والاجتماعية فى مصر.
وشدد القصبى على أن نجاح الحوار الوطنى مسئولية مشتركة لجميع المشاركين به، من أجل إعلاء مصلحة الوطن، خاصة مع اهتمام القيادة السياسية، الذى جاء بمبادرة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويعد الحوار رجمة حقيقية وجادة من الدولة ومثمر لمشاركة الجميع بالرؤى والأفكار من أجل الإسهام فى بناء الجمهورية الجديدة.
وانطلقت أولى جلسات لجان الحوار الوطنى، الأحد الماضى، بمناقشة بعض قضايا المحور السياسى، الذى يضم 5 لجان فرعية: وهى لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى، لجنة المحليات، لجنة الأحزاب السياسية، لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، ولجنة النقابات والمجتمع الأهلى.
وناقشت لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى بحضور ممثلى مختلف التيارات السياسية على مدى جلستين، النظام الانتخابى لمجلس النواب، كما ناقشت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على جميع أشكال التمييز، وناقشت لجنة النقابات والمجتمع الأهلى تحدى التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.
يذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطنى كان قد توافق على عقد الجلسات بشكل أساسى أيام «الأحد، الثلاثاء، الخميس» من كل أسبوع، ويخصص لكل محور يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات فى اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات، وتقرر انعقاد الجلسات فى الأسبوع الأول بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved