4 دول منعت المرأة من السباحة بـ«البوركيني»

آخر تحديث: السبت 15 يونيو 2019 - 2:40 م بتوقيت القاهرة

منار محمد

منحت محكمة ألمانية الموافقة إلى امرأة مسلمة بدخول حمامات السباحة في مدينة كوبلنتس الألمانية بـ"البوركيني"، بعد أن رفض مجلس إدارة المدينة في وقت سابق السماح للنساء بالتواجد على الشواطئ أو أحواض السباحة بهذه الملابس.

واعتبرت المحكمة الإدارية الإقليمية لولاية راينلاند أن منع المدينة للنساء من ارتداء "البوركيني" ينتهك المساواة في المعاملة التي ينص عليها الدستور الألماني.

وجاء قرار المحكمة بعد تقديم المدعية المسلمة شكوى من منعها بالنزول في حمامات السباحة في مدينة كوبلنتس، في الوقت الذي أوصاها الطبيب بضرورة السباحة لتخفيف آلام تعاني منها في منطقة الظهر.

واستندت المدينة في قرار منعها للنساء من ارتداء "البوركيني" بأنه يمنع المسعفين في الشواطئ وحمامات السباحة من رؤية المصابين بالطفح الجلدي أو الجروح المفتوحة، لحمايتهم من التواجد في الماء كثيرًا والتعرض لمكروه.

ووفقًا لـ"بي.بي.سي"، فإن "البوركيني" الذي صممته اللبنانية عاهدة زناتي عام 2004، عبارة عن ملابس مخصصة للسباحة، لكنها لا تظهر جسم المرأة ماعدا اليدين والقدمين والوجه.

وتتكون كلمة "البوركيني" من جزأين، الأول "بور" وهو اختصار لـ"البرقع" وهو الذي يغطي وجه المرأة، والثاني "كيني" وهو "البكيني".

وعلى مدار السنوات الماضية، لم تكن ألمانيا الوحيدة التي حظرت ارتداء النساء لـ"البوركيني" في بعض الأماكن، حيث أن هناك دولًا غربية وعربية منعت هى الآخرى وجوده، وهذ ما سترصده "الشروق" في السطور التالية.

1- إيطاليا
في عام 2009، منعت بعض الشواطئ الإيطالية النساء من ارتداء لباس السباحة الشرعي المعروف باسم "البوركيني"، وشددت على ذلك بإقرار غرامة تصل إلى 500 يورو في حالة ظهور امرأة به في المسابح أو الشواطئ.

وفقًا لـ"dw"، قال جان لوكا بونانو عمدة بلدة في في مقاطعة بيمونتي، شمال إيطاليا، إن ارتداء النساء لـ"البوركيني" يزعج الأطفال الصغار وأيضًا يسبب مشاكل صحية.

2- المغرب
بعد مرور 5 أعوام فقط، انضمت بعض المسابح الخاصة في مراكش المغربية إلى إيطاليا، حيث منعت النساء من السباحة بـ"البوركيني"، مؤكدين أن ذلك لأسباب تتعلق بالنظافة.

ونقلت "سبوتنك" حينها اراء بعض المغاربة حول منع النساء من ارتداء "البوركيني" في المسابح الخاصة، واستنكر أغلب المواطنين هذا القرار خاصةً أن الدولة إسلامية.

3- فرنسا
لحقت بعض منتجعات فرنسا بالدول السابقة في منع "البوركيني" عقب الهجوم الإرهابي الذي حدث في نيس يوليو من عام 2016، حيث قامت شاحنة ضخمة بدهس العديد من الناس مما أدى إلى مقتل 85 شخصا وجرح 307 آخرين.

وأكدت بعض الشواطئ أن منع "البوركيني" جاء في المقام الأول لأسباب صحية، في الوقت الذي منعت فيه شواطئ آخرى هذه الملابس لأسباب أمنية، مثلما فعلت بلدة سيسكو التي شهدت أحد المنتجعات فيها مشاجرة عنيفة بالأسلحة البيضاء بعد أن التقط مجموعة من المراهقين صورًا لنساء مسلمات يرتدون "البوركيني"- وفقًا لصحيفة "سبوتنك".

4- تونس
كما منعت عدة فنادق في تونس العام الماضي المحجبات من ارتداء "البوركيني" من دخول الأماكن المخصصة للسباحة؛ لتشكيله خطورة على الصحة والتوازنات البيولوجية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved