حياة كريمة.. وزيرة التخطيط: نستهدف ريادة النموذج المصري في تنمية الريف دوليا وإقليميا

آخر تحديث: الأربعاء 15 يونيو 2022 - 1:26 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

ألقى الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لشؤون المتابعة، كلمة صباح اليوم الأربعاء، نيابة عن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب، والذي يُعقد في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 15 إلى 16 يونيو 2022.

وقال في الكلمة - على لسان السعيد – إن مصر من أكبر الدول عرضة لآثار التغيرات المناخية رغم أنها من أقل الدول تسببًا في التلوث على المستوى العالمي، مؤكدًا في الوقت نفسه، أنها اتخذت خطوات جادة وطموحة في مواجهة تغير المناخ.

وذكر أن الخطوات شملت إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، والتي تبلغ تكلفة تنفيذها 235 مليار دولار، بنسبة لبرامج التخفيف 65%، والنسبة المتبقية لبرامج التكيف.

وأوضح أن الحكومة أقرت مؤخرًا مجموعة من الحوافز؛ لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المجالات الخضراء، كإنتاج وتصدير وتخزين الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وصناعة المركبات الكهربائية والصناعات المغذية لها والبنية التحتية اللازمة من؛ محطات الشحن الكهربائي، وصناعة البدائل الآمنة الصديقة للبيئة للمنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام.

وأشار إلى أن الوزارة أطلقت بالشراكة مع القطاع الخاص، ائتلاف شركاء التحول الأخضر، والذي يضم أبرز شركاء القطاع الخاص المصري في مجالات: الطاقة والنقل وإعادة تدوير المخلفات والتمويل المستدام والعمل الأهلي، مع استهداف توسيع قاعدة العضوية في الائتلاف إلى أكبر عدد ممكن من الشركات المصرية، التي تتبني التحول الأخضر.

ولفت إلى الجهود التي يقوم لها صندوق مصر السيادي في التغير المناخي، والتي تشمل الاستثمار في عدد من المشروعات الخضراء، كإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وإنتاج عربات النقل ومشروعات تحلية المياه.

وتابع أن الحكومة تتبنى نموذج القرية الخضراء، ضمن أكبر المشروعات القومية على مستوى العالم «حياة كريمة»، مضيفًا أنها «تستهدف أن يكون النموذج المصري في تنمية الريف، رائدًا على المستوى الدولي والإقليمي».

ونوه إلى أن «نسبة الاستثمارات العامة الخضراء الموجهة لحياة كريمة في مرحلتها الأولى - التي تستهدف 17 مليون مواطن وتحسين جودة حياتهم في عام واحد - تبلغ 30%»، قائلًا إن الحكومة تراعي معايير البناء الأخضر في كل المنشآت والمباني الحكومية.

وأكد أن الجهود الدؤوبة التي تبذلها الحكومة، دليل على حرص الدولة على مراعاة معايير الاستدامة البيئية، ودمج البعد البيئي في الخطط التنموية، حتى يكون لها السبق في المنطقة؛ لتعزيز التعاون وتسريع التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وانطلقت، صباح اليوم الأربعاء، أعمال المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب، والذي يُعقد في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 15 إلى 16 يونيو 2022، بالتعاون بين مجلس النواب والاتحاد البرلماني الدولي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باتشيكو.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved