متحدث الصحة: هناك بدائل لجميع نواقص الأدوية.. وتوجيهات رئاسية بتوفير أدوية الأورام

آخر تحديث: السبت 15 يوليه 2023 - 1:59 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

كشف الدكتور حسام عبدالغفار مساعد وزير الصحة والسكان والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، عن توافر كل الأدوية ومستلزمات الطوارئ بكميات إضافية في المستشفيات، وتوافر أكياس الدم ومشتقاته بكميات إضافية.

وأوضح عبدالغفار -في تصريحات لـ"الشروق"- أن هناك تكليفات رئاسية بتوفير أدوية الأورام رغم ارتفاع أسعار التكلفة نتيجة تغير سعر الصرف، موضحا أن المشكلة الرئيسة تكمن في توقف سلاسل الإمداد وتراجع الإنتاج، نتيجة ارتفاع الطلب على المصانع المصدرة.

وأكد عبدالغفار، أنه لا يوجد نواقص للأدوية في السوق، وأن هناك بديل للأصناف المختلفة الغير متوفرة، لافتا إلى توافر حوالي 90% من الأدوية الشائعة والأكثر استخداما داخل السوق المحلي؛ نتيجة تصنيعها محليا.

وذكر عبدالغفار، أنه في حالة وجود نقص في دواء معين فإن المادة الفعالة له تتواجد على الأقل في 3 أو 5 أسماء تجارية مختلفة، قائلا إنه عدم توفر بعض الأسماء التجارية لا يعني عدم توفر الدواء، لأن البديل متوفر في أكثر من اسم تجاري بنفس التركيب والمادة الفعالة والتركيز، فلا يوجد دواء ليس له مثيل.

وقال عبدالغفار، إن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وجه قيادات ورؤساء القطاعات ووكلاء الوزارة، بضرورة المتابعة الدورية لمنظومة المخازن الطبية الرئيسية والفرعية على مستوى محافظات الجمهورية، موجها بوضع خطة عاجلة للبدء في ميكنة وحوكمة العمل داخل المخازن الطبية؛ بهدف ضبط وإحكام الرقابة على المخزون الصحي، كما وجه بمراجعة المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية.

ولفت عبدالغفار إلى تشكيل لجنة داخلية تضم رؤوساء القطاعات بالوزارة والجهات المنوطة، لدراسة احتياجات الوزارة من المستلزمات والأدوية، وإعداد تقرير بالنواقص، والعمل على اتخاذ خطوات استباقية، بالتعاون مع الجهات الشريكة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved