في ذكرى اكتشافه.. حجر رشيد حكاية صخرة أذاعت أسرار الحضارة المصرية القديمة

آخر تحديث: الإثنين 15 يوليه 2024 - 10:54 ص بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

تحل يوم 15 يوليو ذكرى اكتشاف حجر رشيد، وكان أول حدث في كشف أسرار الحضارة المصرية القديمة التي ظلت لنحو 2000 سنة من قبله لغزا مستعص عي الحل؛ ليصبح حجر رشيد بمثابة المفتاح السحري لدخول التاريخ المصري القديم واستخراج أمجاده وملاحمه.

وتسرد جريدة "الشروق"، أهم المعلومات عن حجر رشيد وكيف كان دوره بكشف التاريخ المصري القديم والآثار المصرية.

انقراض الهيروغليفية واختفاء التاريخ المصري القديم

ذكر كتاب حجر رشيد وميلاد الحضارة المصرية، أن آخر نص هيروغليفي تمت كتابته كان نهاية القرن الرابع الميلادي وآخر نص باللغة الديموتيقية وهي إحدي اللغات المصرية القديمة تمت كتابته منتصف القرن الخامس.

وكان ذلك الاختفاء للهيروغليفية والديموتيقية نتيجة فرض الرومان للغات مكتوبة بالأبجدية على المصريين ليتمكن الرومان من فهمها بعيدا عن اللغات القديمة والتي اندثرت مع ترك التعامل بها.

محاولات اكتشاف الهيروغليفية بالعصر الإسلامي

وذكر كتاب المصريات والعصر المفقود لعكاشة الدالي، أن عددا من العلماء بالعصر الإسلامي تمكنوا من فهم بعض الرموز الهيروغليفية اعتمادا على اللغة القبطية التي كان يجيدها قساوسة الكنائس المصرية ومن ألائك العلماء ابن وحشي وذا النون المصري وأبو قاسم العراقي.

حجر رشيد وفجر علم المصريات

ذكر كتاب حجر رشيد وفك رموز الهيروغليفية، أن جنود الحملة الفرنسية عثروا بالصدفة أثناء ترميم قلعة جوليان المملوكية في مدينة رشيد، على حجر مكتوب بالهيروغليفية وكان ضمن أحجار بناء القلعة وكان من اكتشف وجوده الضابط الفرنسي بيير فرانسوس بوتشارد والذي سلمه لقيادة الحملة لتقوم بدراسته.

انتقل الحجر لاحقا من الفرنسيين للبريطانيين بعد انتصارهم على الحملة الفرنسية ومصادرة الآثار المصرية بحوزتهم وأخذها كغنيمة حرب، ولكن الفرنسيين كانوا قد طبعوا النصوص المكتوبة على حجر رشيد ونشروها في أوروبا.

أوصاف حجر رشيد

يعود حجر رشيد لعهد البطالمة إذ كان مكتوبا لتمجيد بطليموس الخامس من قبل الكهنة الفراعنة.

يعود الحجر لنحو قرنين قبل الميلاد وهو من الصخر الناري وزنه 750 كيلو جرام وطوله 112 سنتيمترا، وعرضه 75 سنتيمترات.

ويتألف الحجر من نص مكتوب بـ 3 لغات الهيروغليفية وهي لغة الكهنة في حينها والديموتيقية وهي لغة عوام المصريين واليونانية وهي لغة الحكام البطالمة.

وقد تأثر النص الهيروغليفي بعوامل الزمن فلم يبق منه سوى 14 سطرا، وكان النص اليوناني هو الأكثر صمودا إذ تبقي منه 53 سطرا.

شامبليون يحل اللغز

تنافس العلماء الأوروبيون بتفسير رموز حجر رشيد إذ كانت نسخ النصوص المكتوبة به منتشرة بين العلماء وقد تمكن وزير الخارجية البريطاني توماس يانج، من اكتشاف الأحرف الهيروغليفية لاسم بطليموس وذلك باكتشافه أن الكلمات الموضوعة داخل شكل الخرطوشة في الكتابة هي أسماء الملوك ما سهل ترجمتها بين الهيروغليفية واليونانية.

تمكن جين شامبليون العالم الفرنسي بعد يانغ بـ 7 سنوات عام 1822 من فك المزيد من الرموز الهيروغليفية بعد اطلاعه علي مسلة تحمل اسم كيلوباترا باللغتين الهيروغليفية واليونانية ما جعل شانبليون يتمكن من عمل أبجدية للهيروغليفية.

مهدت ترجمة شامبليون للهيروغليفية أمام العلماء الطريق لكشف المزيد من الأحرف وقراءة العديد من النصوص المصرية القديمة للتعرف علي تاريخها.

مفتاح الحضارة المصرية المسروق

ويمكث حجر رشيد في المتحف الوطني البريطاني منذ عام 1803 وسط مناشدات مصرية للحكومة البريطانية لإعادته دون أن تلقى المطالب تجاوبا من قبل الحكومة البريطانية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved