مواطنو قرية برشوم يشتكون من تسرب مياه الصرف الصحي لمنازلهم

آخر تحديث: الخميس 15 أغسطس 2024 - 1:44 م بتوقيت القاهرة

محمود عواد:

مسنة تجري جلسات تنفس صناعي بسبب رائحه مياه خزانات الصرف
محافظ القليوبية يوجه بتوفير سيارات نزح المياه لحين الانتهاء من مشروع الصرف بالقرية
اشتكي عدد من المواطنين بقرية برشوم التابعة لمركز طوخ في محافظة القليوبية، من تسرب مياه خزانات الصرف الصحي إلى منازلهم، ما تسبب في وجود رائحة كريهة داخل المنازل وتآكل الجدران وتصدع هذه المنازل.

وأوضح عدد من الأهالى لـ"الشروق"، أنهم يعانون من مشكلة تسرب مياه خزانات الصرف داخل المنازل منذ أكثر من عامين، بسبب أعمال حفر لمشروع الصرف الصحي بالقرية، مشيرين إلى انتظار تفعيل المشروع للحد من المشكلة.

و طالب الأهالي، محافظ القليوبية بسرعة التدخل لحل هذه الأزمة وعدم الاكتفاء بإرسال سيارات لنزح المياه، مطالبين بسرعة تشغيل مشروع الصرف الصحي بالقرية.

وقال محمد إبراهيم ناجي، إنه يعاني من طفح مياه الصرف الصحي داخل المنزل: "لا أعلم من أين تأتي هذه المياه"، مشيرا إلى أنه يواجه هذه المشكلة منذ أكثر من عام ولا يجد لها حلا حتى الآن.

كارثة تهدد القرية

كما طالب بسرعة تدخل الأجهزة التنفيذية والمعنية لحل "هذه الكارثة" لأنها تهدد منازل القرية كلها بعد أعمال الحفر التي تمت لتنفيذ مشروع الصرف الصحي منذ أكثر من عامين، مضيفا أنه مع بداية أعمال الحفر؛ "بدأت المياه ترشح داخل البيت"، وتسببت في وجود بعض الشروخ بحوائط المنزل.

وفيما تقول وفاء أحمد على، ربة منزل بقرية برشوم، إنها على مدار عام ونص تقوم بنزح خزانات الصرف مرتين يوميا بمبلغ 120 جنيها يوميا، وذلك بسبب امتلاء خزانات الصرف لديها، مشيرة إلى أن زوجها يعمل بالأجرة اليومية وهذا الأمر يمثل عبئا كبيرا على الأسرة في المعيشة.

وتابعت وفاء الحديث عن معاناتها اليومية من مياه الصرف وامتلاء منزلها بالمياه ذات الرائحة الكريهة، قائلة: "إحنا مش عارفين نعيش حياتنا طبيعية زي الناس، بسبب تدفق هذه المياه"، مشيرة إلى عدم توافر السيارات المخصصة لنزح هذه الخزانات، وإن وجدت تأتي بأسعار عالية ويترواح سعر النقلة الواحدة من 80 إلى 100 جنيه.

وأوضحت وفاء، أن هناك أعمال حفر منذ أكثر من عامين ونصف العام في مشروع الصرف الصحي بالقرية ولم يتم الانتهاء منها حتى الآن، مشيرة إلى أنه منذ بدء أعمال الحفر هذه تسببت في دوام وجود المياه، متابعة: "البلد عايمة على مياه الصرف"، متسائلة: :متى سيعمل مشروع الصرف الصحي لإنقاذ القرية؟".

أسطوانات أكسجين للتغلب على الرائحة

وتضيف سعاد السيد حسين، مسنة بقرية برشوم، لـ" الشروق"، أنها تستعمل اسطوانات الأكسجين لشعورها بضيق تنفس بسبب رائحة مياه الصرف المستمرة داخل المنزل على مدار اليوم، مشيرة إلى أن هذه الرائحة تسبب لها اختناقا وضيق تنفس، كما أنها تعاني من فقد البصر.

وناشدت محافظ القليوبية بسرعة التدخل لحل هذه الأزمة لكي تحيا حماية كريمة.

وأشارت هبة عبدالفتاح موسى، ربة منزل، إلى المعاناة التي يعيشونها يوميا بسبب تسريب مياه الصرف داخل المنازل وامتلاء خزانات الصرف يوميا، قائلة: إحنا بقالنا سنتين بنعاني بسبب الرائحة وتسريب مياه الخزانات ومفيش حد عايز يسمعنا.

ومن جانبه وجه المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، بعد أن عرضت عليه "الشروق" شكوى للمواطنين، مجلس مدينة طوخ، بتوفير سيارات نزح مياه الصرف لحين الانتهاء من مشروع الصرف الصحي بالقرية.

وبدوره أوضح اللواء أحمد جميل، رئيس مدينة طوخ، أنه على الفور تم توفير 4 سيارات نزح لمياه الصرف لحين انتهاء الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي من أعمال المشروع، وتسليمها لشركة المياه والصرف الصحي بالقليوبية لتوصيل الوصلات الداخلية للمنازل.

ومن جانبه قال المهندس مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، لـ"الشروق" إنه لم يتم استلام المشروع حتى الآن من الجهاز التنفيذي للمياه والصرف الصحي، كما أنه سيتم توصيل الوصلات الداخلية للقرية بعد استلامها من الجهاز التنفيذي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved