موسكو تتهم واشنطن بعدم الوفاء بالتزاماتها تجاه اتفاق الهدنة في سوريا

آخر تحديث: الخميس 15 سبتمبر 2016 - 3:19 م بتوقيت القاهرة

موسكو - الفرنسية

اتهم الجيش الروسي، اليوم الخميس، الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزاماتها الواردة ضمن اتفاق الهدنة في سوريا عبر عدم ممارسة ضغط على فصائل المعارضة لكي تنأى بنفسها عن الجهاديين.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشنيكوف، في بيان: "يبدو أن الهدف وراء اعتماد واشنطن (ضبابية كلامية) هو إخفاء واقع أنها لا تفي بالتزاماتها، وفي المقام الأول فصل مسلحي المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين"، منتقدا تشكيك بعض المسؤولين الأمريكيين الكبار حول التعاون بين البلدين.

وأضاف: "في اليوم الثالث (من الهدنة) وحده الجيش السوري يلتزم بوقف إطلاق النار. في الوقت نفسه زادت المعارضة المعتدلة المدعومة من الولايات المتحدة عدد هجماتها على الأحياء السكنية".

وبحسب الجنرال كوناشنيكوف، فإن روسيا تفي "منذ اللحظة الأولى بالتزاماتها بخصوص نظام وقف الأعمال القتالية على الأراضي السورية".

وعبر عدة مسؤولين أمريكيين عن شكوك بخصوص احترام موسكو للاتفاق الذي تم التفاوض عليه الأسبوع الماضي بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وقال مسؤول في البنتاجون، رفض الكشف عن اسمه، إن "المهل قصيرة لكن انعدام الثقة كبير".

وبحسب بنود الاتفاق، فإن القوات الأمريكية توافق على التعاون مع الجيش الروسي في سوريا في حال صمدت الهدنة التي بدأ العمل بها الإثنين، لمدة أسبوع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved