إبراهيم المعلم: ترشح «أصدقائي» للأديب هشام مطر للجائزة الوطنية لأحسن روايات 2024 خبر مبهج ينتزعنا من الحزن

آخر تحديث: الأحد 15 سبتمبر 2024 - 7:58 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد


أعرب المهندس إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، عن سعادته بترشح رواية "أصدقائي" للأديب العالمي هشام مطر، ضمن القائمة الطويلة للجائزة الوطنية للولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال منشور على الصفحة الرسمية للمهندس إبراهيم المعلم، قال فيه: خبر مبهج ينتزعنا ولو قليلاً من زمن تزايدت فيه الأحزان والمعاناة.. اختيار رواية "أصدقائي" لأديبنا المتألق وصديقنا الغالي هشام مطر ضمن القائمة الطويلة للجائزة الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية لأحسن روايات ٢٠٢٤".

وأضاف: هي نفس الرواية التي فازت بجدارة بجائزة "أورويل" لأحسن رواية سياسية ٢٠٢٤، كما أعلن اختيارها مؤخراً ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية لهذا العام.

وعلق على المنشور خالد عزب الكاتب والبروفيسور المصري، قائلا: "أتوقع فوزه بجائزة نوبل"، ليرد المعلم على ذلك بـ: "يسير في الطريق بخطى ثابتة ورأس مرفوعة وإبداع متوهج، وتفان في العمل الجاد والإتقان المضني ودون تنازلات ولا موائمات".

جدير بالذكر أن الكاتب العالمي هشام مطر وُلد في الولايات المتحدة عام 1970، لكن نشأته الليبية تركت بصمة واضحة على كتاباته، حيث تعكس أعماله تجاربه الشخصية وثقافته العربية والعالمية الغنية، يأتي من أبرز أعمال مطر رواية «في بلد الرجال»، التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر»، وجائزة «ذا جارديان للكتاب الأول»، في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة، وصدرت ترجمتها العربية عن «دار الشروق»، بالإضافة إلى رواية «اختفاء» عام 2011.

اتسمت أعمال هشام مطر بقدرتها على الجمع بين الهدوء العقلاني والأفكار القيّمة والمشاعر العميقة، حيث نال مطر شهرة واسعة من خلال روايته الأولى "في بلد الرجال" التي أدرجت في القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر عام 2006. تلتها رواية "اختفاء" عام 2011 والتي حققت انتشارًا واسعًا، لكنّ إبداع مطر لم يتوقف عند الرواية، بل برز أيضًا في كتابة السيرة الذاتية من خلال مذكراته "العودة" التي نالت جائزة بوليتزر عام 2017 وجائزة "جين ستين" للكتاب، وجائزة «فوليو» البريطانية.

وكانت «دار الشروق» أصدرت للكاتب هشام مطر روايتى «اختفاء» عام 2012 و«فى بلد الرجال» عام 2016 ــ والتى ترشحت لجائزة البوكر للأدب الإنجليزى عام 2006 ــ فى نسختهما المترجمة إلى اللغة العربية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved