عامل ينجح في إنقاذ طائر مهاجر بعد إصابته بحالة إعياء شديدة وسقوطه في بحيرة الأكسدة بشرم الشيخ

آخر تحديث: الأحد 15 سبتمبر 2024 - 5:50 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

أنقذ عامل بمحميات جنوب سيناء، أحد طيور اللقلق الأبيض من الموت خلال تواجده بمنطقة بحيرات الأكسدة في مدينة شرم الشيخ، عقب وصوله إليها في حالة إعياء شديدة مع سرب من الطيور المهاجرة خلال موسم الخريف، مما جعله يسقط إحدى البحيرات.

وقال عبد الباسط سعود، عامل بمحميات جنوب سيناء، إنه لاحظ طائر اللقلق الأبيض عالقًا في مياه بحيرة الأكسدة خلال مروره بنقطة تجمع الطيور المهاجرة التي تتواجد فيها الطيور كثافة، مشيرًا إلى أن الطائر كان يحاول الخروج ولكن محاولاته كانت تفشل كونه كان متعبًا جدًا.

وأوضح "سعود"، أنه أسرع لمساعدة الطائر وإنقاذه من البحيرة، ثم قام بتقديم الرعاية له حتي يتمكن من الطيران مع أسراب الطيور مرة أخرى لاستكمال رحلة الهجرة من أوروبا إلى أفريقيا بحثًا عن المناخ الدافئ وتنوع الغذاء والتزاوج.

وأكد أن بعض هذه الطيور تصل من رحلتها الشاقة إلى بحيرات الأكسدة باعتبارها استراحة أساسية لها متعبة أو مصابة، ويقوم بإنقاذ الطيور حتى تتخطى مرحلة الإعياء، مشيرًا إلى أنه يساعد الطيور منذ 5 سنوات كونه مدرك أهمية هذه الطيور المهاجرة، ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي.

جدير بالذكر أن محافظة جنوب سيناء بذلت على مدار ما يقرب من 3 سنوات جهود كبيرة لتحويل منطقة بحيرات الأكسدة بشرم الشيخ من منطقة ذات روائح كريهة تحوي الذباب والحشرات، إلى منطقة سياحية عالمية يقصدها محبي مشاهدة الطيور الحوامة "المهاجرة" خلال رحلة هجرتها في فصلي الربيع والخريف من كل عام.

كما جرى تأهيلها لتكون منطقة جذب سياحي لمحبي السياحة البيئية، بعد التخلص تمامًا من الروائح الكريهة بالمنطقة وتحسين خصائص وجودة المياه بالبحيرات، وإنشاء 7 بحيرات إضافية، ومراصد لمشاهدة الطيور، وتزويدها باللوحات التعريفية والعلامات الإرشادية وخدمات للزوار، وممشى لتجول السائحين بالموقع.

وتضمنت أعمال التطوير توسيع محطة معالجة الصرف الصحي لتعمل بطاقة 7500 متر مكعب يومي، وتحويل منطقة بحيرات الأكسدة للعمل بطاقة تصميمية 7500 متر مكعب يوم، لتعمل بنظام المعالجة الطبيعية الثنائية وتتكون من 11 حوضا، حتى أصبحت نقطة لمشاهدة الطيور المهاجرة، بتكلفة بلغت 195 مليون جنيه.

وجرى تنفيذ المشروع على مرحلتين، ليكون أول مسار للطيور المهاجرة، والملاذ الآمن لها بعد رحلة طويلة لها، ويتضمن المشروع معمل تحاليل للمياه، ومعمل لخدمة إجراءات مأمونية تداول الصرف الصحي للمحافظة من فنادق ومحطات الشركات، ومبنى للدخل والمصافي، وحوض اللاهوائي، و2 حوض ترددي، و6 أحواض انضاج، وحوض موازنة، وخط السيب النهائي للغابة الشجرية، إضافة إلى مبنى المولد، سور، مبنى لوحات الكهرباء، مبنى إداري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved