غرف عمليات بالأحزاب والتحالفات لمتابعة الانتخابات.. و«الوفد» يطالب بمواجهة المال السياسي

آخر تحديث: الخميس 15 أكتوبر 2015 - 12:16 م بتوقيت القاهرة

محمد عنتر

أعلنت الأحزاب والتحالفات الانتخابية المشاركة في الانتخابات البرلمانية، اليوم الخميس، تشكيل غرف علميات لها لمتابعة سير العلمية الانتخابية التي من المقرر إجرائها يومي الأحد والإثنين المقبلين داخل مصر، إلى جانب رصد تجاوزات المرشحين وأنصارهم خلال علمية الاقتراع.

وذكر الحزب المصري الديمقراطي في بيان أصدره، أمس الأربعاء، أنه "شكل غرفة عمليات مركزية بمقر الحزب الرئيسي بمنطقة وسط البلد، لمتابعة المرحلة الأولى من الانتخابات"، مشيرا إلى أن "الغرفة ستكون في حالة انعقاد دائم قبل فتح المقار الانتخابية للناخبين ليدلوا بأصواتهم، وأيضا أيام اقتراع المرحلة الأولى والثانية، على أن يكلف أمناء المحافظات محل الاقتراع، بفتح المقار الحزبية المتاحة والتواصل مع مرشحي الحزب ومع غرفة العمليات".

وأوضح الحزب، أن "مهمة الغرفة هي تلقى تقارير عن سير العملية الانتخابية لمرشحي الحزب في جميع المحافظات، وكذلك الشكاوى بخصوص الرقابة والتنظيم وتقديم دعم قانوني لكل المرشحين، وتضم غرفة عمليات الحزب المصري الديمقراطي كل من أحمد فوزى الأمين العام للحزب، المهندس أسامة بسيط، تامر الريس وهشام فتوح، وأحمد عزت أبو ليلة وآخرين".

وشكل حزب الوفد، أمس، غرفة عمليات برئاسة ممدوح رياض، لمتابعة الانتخابات والتواصل مع مرشحي الحزب لتذليل أي عقبات تواجههم، إلى جانب مساندة المرشحين، ورصد أي تجاوزات قد تحدث ضد مرشحي الحزب خلال عملية التصويت علي مدار يومي الانتخابات.

وقال رياض، في بيان للحزب، إن "الغرفة تم تشكيلها داخل المقر الرئيسي للحزب بالدقي، وستكون في حالة انعقاد دائم خلال الانتخابات"، مطالبا اللجنة العليا للانتخابات بمواجهة ظاهرة المال السياسي وتفعيل قراراتها بشأن الإنفاق على الدعاية الانتخابية، أو عمل دعاية للمرشحين داخل دور العبادة والمنشآت الحكومية.

كما شكلت اللجنة التنسيقية لقائمة «في حب مصر» غرفتين عمليات لمتابعة أنشطة القائمة خلال المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، حيث تم تخصيص الأولى لمتابعة الانتخابات بقطاع الصعيد، والثانية لمتابعة قطاع القاهرة.

وأضاف أحمد السجيني، المتحدث الإعلامي باسم قائمة «في حب مصر» بقطاع غرب الدلتا، أنه "تم تشكيل هيئة تنفيذية محترفة لغرفة العمليات الفرعية بغرب الدلتا مختصة بالخطة العامة والمتابعة اليومية للعملية الانتخابية".

وأشار محمود نوارج القيادي بحزب مستقبل وطن، إلى أن الحزب شكل غرفة عمليات مركزية لمتابعة غرف المحافظات، ولاستمرار التواصل الفعلي مع المرشحين وتلقى الشكاوى حال حدوثها، إضافة إلى رصد المخالفات الانتخابية للمنافسين وإبلاغ اللجنة العليا للانتخابات بها.

وشدد نوارج، في تصريحات صحفية له، على أن "الحزب حريص على رصد مخالفات المرشحين المتنافسين، وسيرصد تجاوزاتهم خلال إجراء العملية الانتخابية وسيعد تقارير لمنظمات حقوق الإنسان حول الانتخابات".

كما شكل حزب المصريين الأحرار غرفة عمليات لمتابعة الانتخابات البرلمانية، ويدير الغرفة اللواء ناصر قطامش و7 مساعدين له، هم أمير يوسف وعادل إسكندر وبلال حبش ورائد مقدم ومحمد فريد وعماد رؤوف وحازم هلال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved