السكر بـ13 جنيها فى وسط البلد وخمس جنيهات بالمجمعات

آخر تحديث: السبت 15 أكتوبر 2016 - 7:08 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ محمود العربى وفاء فايز

- ترحيب بمبادرة «الداخلية» للإبلاغ عن المحتكرين.. دعوة لتشكيل لجان شعبية تعاون الحكومة فى مراقبة الأسعار.. و«التموين»: استمرار ضخ كميات كبيرة من السكر بالمجمعات الاستهلاكية

دخلت أزمة السكر أسبوعها الثانى، أمس، وقفز سعر الكيلو إلى 12 و13 جنيها ببعض محال السلع الغذائية، مع ندرة وجوده فى الأسواق، ورحب عدد من المواطنين بمبادرة مباحث التموين، الخاصة بصرف مكافأة لمن يدلى بمعلومات عن محتكرى الأرز والسكر، فيما اقترح بعض المواطنين تشكيل لجان شعبية بمختلف المناطق لمراقبة الأسعار، ورصد المحتكرين.

واستقبل مجمع «الفلكى» بوسط القاهرة طن سكر، أمس، وقرر بيع كيلو واحد لكل مواطن بسعر 5 جنيهات، وشهد هو الآخر تزاحما من المواطنين الذين حضروا من عدة مناطق للشراء.

وتجولت «الشروق» فى عدد من محال البقالة بوسط القاهرة، ورصدت وصول سعر السكر إلى 12 و13 جنيها للكيلو، بالرغم من ندرته واختفائه من أغلب المحال، فيما رحب عدد من المواطنين بمبادرة شرطة التموين والتجارة الداخلية، الخاصة بصرف مكافآت مجزية لكل من يدلى بأى معلومات عن محتكرى سلع الأرز والسكر.

وفى محال وسط القاهرة توقف سعر كيلو الأرز عند 6 جنيهات وسط غضب شعبى، وشهدت محال البقالة تزاحما من المواطنين لشراء كميات الأرز وتخزينها خشية اختفائه مرة ثانية كما حدث خلال الشهور الماضية.

وقال أحد الموطنين بمنطقة العتبة يدعى السيد خشاب، إن مبادرة الوزارة خطوة جيدة لردع المحتكرين، موضحا أن هذه المبادرة ستشجع الكثير على الإبلاغ عن المحتكرين شريطة عدم إعلان هويتهم للمحال والتجار خوفا من إيذائهم، خاصة لو كانوا من سكان نفس المنطقة.

وأضاف خشاب لـ«الشروق»: «نتمنى أن تكون الأرقام المعلن عنها للتواصل والإبلاغ مفعلة، وأن يتم الرد على المواطنين والاهتمام بشكواهم بالفعل، واتخاذ خطوات سريعة لضبط المحتكرين، حتى لا يتسنى للتاجر أو صاحب المحل إخفاء بضاعته قبل حضور الشرطة».

ودعا مواطن ثان، سالم حسين، إلى تشكيل لجان شعبية لمراقبة الأسعار فى مختلف الأحياء والمناطق، على أن يتولى مسئولو هذه اللجان متابعة الأسعار ورصد المحتكرين والإبلاغ عنهم، والتواصل مع شرطة التموين والتجارة.

وأضاف حسين، إنه يجب منح مسئول هذه اللجان الشعبية صفة الضبطية القضائية، للتعامل القانونى مع المحتكرين عند ضبطهم.

من ناحية أخرى قال معاون وزير التموين أحمد كمال، إن الوزارة قامت بضخ كميات كبيرة من السكر المحلى التابع لشركة السكر للصناعات التكاملية فى منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية للبيع بسعر 5 جنيهات.

وأشار إلى أن الشركة القابضة تضخ بشكل يومى بمنافذها 2000 طن سكر بسعر 5 جنيهات للكيلو، و2000 طن زيت بسعر 8.25 جنيه، و2000 طن أرز بسعر 4.5 جنيه لضمان توافر السلع الأساسية بالمنافذ واتاحتها للمواطنين.

وأضاف أن جميع أجهزة الوزارة قامت بتشديد الحملات الرقابية على تلك المنافذ لضمان وصول السلع للمواطنين بأسعارها المخفضة وعدم تسريبها إلى غير مستحقيها، بالإضافة إلى العمل على ضبط السلع المغشوشة والمقلدة ومجهولة المصدر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved