مؤسسات تمويل دولية وعربية تلتقي في إندونيسيا لبحث تنمية سيناء

آخر تحديث: الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 12:32 م بتوقيت القاهرة

نظم البنك الدولي، على هامش الاجتماعات السنوية في بالي الإندونيسية، لقاء دوليا؛ لبحث تنمية سيناء، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وأيضا ممثلين عن كل من البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأسيوي للاستثمار في البنية الأساسية، والصندوق السعودي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق أبو ظبي للتنمية.

وبحسب بيان من وزارة الاستثمار اليوم، قالت «نصر» إن برنامج تنمية سيناء يتضمن نحو 26 مشروعا، أبرزها البنية الأساسية، وتطوير وإنشاء طرق جديدة وشبكات ربط للمدن، وبناء وحدات سكنية وإسكان اجتماعي، ومشروعات للرعاية الصحية ومدارس ومستشفيات جديدة، وشبكات للصرف الصحي ومياه الشرب، ودعم للمرأة وتنمية زراعية وصناعية، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تسارع معدلات التنفيذ في كافة المشروعات بسيناء، وكذلك إطلاق حزمة من المشروعات الجديدة، مثل مرحلة جديدة من مراحل تنمية أرض الفيروز.

وأكد البنك الدولي حرصه على دعم جهود مصر في تنمية سيناء بعد نجاحها في القضاء على الإرهاب في فترة وجيزة، وهو ما ساهم في القضاء على تنظيمات كانت تهدد استقرار المنطقة، مشيرا إلى حرص البنك على توفير تمويل بقيمة مليار دولار لدعم تنمية سيناء.

وأكد الدكتور فريد بلحاج، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي، أن البنك حريص على دعم هذا البرنامج التنموي متعدد الأهداف والقطاعات والذي يضمن تحقيق تنمية متكاملة ومستدامة في سيناء، وإنشاء بنية أساسية وخلق فرص عمل، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يمثل ربط بين إفريقيا وآسيا نظرا لوجود سيناء في قارة آسيا.

وذكر أن هذا البرنامج يعد أيضا استثمارا في رأس المال البشري، وهي المبادرة التي أطلقها البنك ويعمل عليها حاليا.

وأكدت الصناديق العربية المشاركة في الاجتماع، حرصها على دعم مشروع تنمية سيناء، بعدما ساهمت بتوفير تمويل له بقيمة 2.5 مليار دولار خلال الفترة الماضية.

وقال أحمد بن محمد الغنام، نائب مدير عام الصندوق السعودي للتنمية، أن الصندوق حريص على دعم مشروع تنمية سيناء، وقد قام بصرف نحو 60% من التمويل المخصص من الصندوق لدعم تنمية سيناء، داعيا إلى طرح اجتماع سنوي للاستماع إلى قصص النجاح فى مشروع تنمية سيناء.

وقال عادل الحسني، ممثل صندوق أبو ظبي، إن وفدا من الصندوق سيزور مصر خلال الفترة المقبلة، لمناقشة مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي دعم المشروعات المستقبلية في مصر.

وقالت كاترين ماتهرونفا، نائب المدير العام في المفوضية الأوروبية، إن المفوضية يمكن أن تساعد في تنمية سيناء وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved