في يوم العصا البيضاء.. محافظ شمال سيناء يؤكد الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

آخر تحديث: السبت 15 أكتوبر 2022 - 1:49 م بتوقيت القاهرة

مصطفى سنجر

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، على اهتمام الدولة بجميع مؤسساتها بذوي الاحتياجات الخاصة، وتذليل الصعاب والعقبات أمامهم.

وأضاف المحافظ، خلال لقائه بأصحاب الهمم من المكفوفين وضعاف البصر بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء، بحضور حمزة رضوان وكيل وزارة التربية والتعليم، علي غيط مدير عام التضامن الاجتماعي، ةالدكتورة عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة، والدكتور عبدالكريم الشاعر راعي جماعة ذوي البصيرة من المكفوفين وضغاف البصر، وخالد شرهان رئيس مجموعة ذوي البصيرة، والمهندسة ليلى مرتجي وكيل وزارة التربية والتعليم السابق، أننا نحتفل اليوم باليوم العالمي للعصا البيضاء بتوزيع العصيان البيضاء على المستفيدين من المكفوفين وضعاف البصر، وأنه بنهاية العام الحالي سيكون كل فرد معه عصا بيضاء للاستعانة بها في السير، حيث تم التنسيق مع أكثر من جهة لتوفير عدد من العصا البيضاء وتوزيعها على المسيتفيدين.

وقدم المحافظ، الشكر لأولياء الأمور والمدرسين والمدرسات وبعض الفئات الأخرى التي تتعامل مع هذه الفئة من المكفوفين وضغاف البصر لما ييذلونه من جهد كبير في التعامل مع هذه الفئة.

ومن جانبها، أعلنت الدكتورة عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة، أنه تم توزيع 15 عصا بيضاء مقدمة من الهلال الأحمر المصري، مشيرة إلى الاستعداد للاحتفال باليوم العالمي للمعاق يوم 3 ديسمبر القادم تحت شعار: "مكاني بينكم" وبرعاية المحافظ.

ويقام اليوم العالمي للعصا البيضاء في 15 أكتوبر من كل عام، ويهدف إلى تشجيع ذوي الإعاقة البصرية على استخدام العصا البيضاء وسيلة للتنقل والحركة والتوجه، كما يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى نشر الوعي بحقوق المكفوفين ومناقشة العزل الاجتماعي الذي يتعرضون له وبث التوعية وإرشاد أفراد المجتمع بكيفية مساعدة الكفيف في عبور الشوارع.

والعصا البيضاء هي وسيلة تعويضية يعتمد عليها المكفوفين لتحسس الطريق واتقاء الاصطدام بالأجسام أثناء السير بتحريكها إلى الأمام والجانبين، وهي وسيلة للفت انتباه الناس إلى أن حامل هذه العصا كفيف لمن يريد التطوع لمساعدته ولتنبيه قادة السيارات للوقوف حتى يمر حاملها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved