فيديو.. مصطفى بكري: سيناء خط أحمر وتهجير أهل غزة يهدد الأمن القومي

آخر تحديث: الأحد 15 أكتوبر 2023 - 2:02 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، إن الجانب المصري يشترط 3 أمور حتى تسمح بعبور الرعايا الأجانب عبر معبر رفح، وهي: إتاحة ممر آمن، وإدخال المساعدات إلى غزة، ووجود هدنة مؤقتة لإدخال تلك المساعدات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساحة حرة»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأنه لن يسمح بحل القضية الفلسطينية على حساب أي أحد آخر، تبعث رسالة بأن مصر لا يمكن أن تفرط في ذرة من ترابها.

وأشار إلى أن «تصريحات الرئيس تؤكد أن الجيش مستعد للدفاع عن الأمن القومي المصري، وأن من تسول له نفسه محاولة الاعتداء على مصر أو إرغامها على شيء معين، سيرد على عقبيه».

وأوضح أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن رفض التهجير لأن فيه خطر على القضية الفلسطينية، فضلًا عن أن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أكد رفضه للأمر كذلك، مضيفًا: «هذا كلام واضح يؤكد صحة الموقف المصري.. أرض سيناء وحدود مصر خط أحمر لا يستطيع أحد تجاوزه بأي حال من الأحوال».

ولفت إلى استمرار الاتصالات المصرية من أجل حل التطورات في قطاع غزة، مستشهدًا بالاتصال بين الرئيس السيسي وأمير قطر بشأن مبادرة وقف إطلاق النار، والاتصال مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وغيرهم من القادة العرب.

وأكمل: «وزير الخارجية الأمريكي الذي تجاهل تسمية مصر في زيارته للمنطقة، يتباحث يوم الاثنين المقبل مع السيسي والمسئولين حول إمكانية قيام مصر بدور الوساطة، مصر الوحيدة المؤهلة للقيام بهذا الدور، بشروط: وقف العدوان على أهل غزة، والحصار المفروض المتعلق بالدواء والغذاء، ورفض التهجير بأي حال من الأحوال».

وحذر من أن «التهجير خطر يهدد الأمن القومي المصري والأردني»، مختتمًا: «لا يمكن أن يتم.. هذا شعب له أرضه، وعلى المجتمع الدولي الذي يتباكى على إسرائيل أن يتباكى على قرارات المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة التي ديست بالأقدام ولا يجب التعامل بازدواجية».

https://youtu.be/OXw4zxACOnk

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved