ولي العهد السعودي يغادر إلى مصر للقاء الرئيس السيسي

آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 2:48 م بتوقيت القاهرة

وكالات

أفادت وكالة الأنباء السعودية «واس»، اليوم الثلاثاء، بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، غادر إلى مصر في زيارة رسمية، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولقُرابة الـ100 عام، يمتد عمر العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مصر والسعودية، التي بدأت منذ توقيع معاهدة الصداقة بين البلدين في عام 1936، والتي شهدت تاريخًا طويلًا من الدعم في وقت الانتصار والانكسار، واتفاقًا في الرؤى في مختلف القضايا المتعلقة بالتنمية وتحقيق مصالح شعوب المنطقة العربية.

وشهدت العلاقات بين القاهرة والرياض ذروتها خلال العقد الماضي، وذلك مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي سُدة الحكم، حيث شهدت الدولتان المصرية والسعودية توقيع عدة اتفاقيات وقمم، جاءت بالنفع على الدولتين ودول المنطقة.

واستعرضت «القاهرة الإخبارية» الاتفاقيات المُبرمة بين البلدين الشقيقين خلال السنوات العشر الأخيرة، ولعل أبرزها في أغسطس 2014، بانضمام مصر إلى اتفاقية الرياض العربية للتعاون الفضائي، وتلاها توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي العدل في البلدين لتفعيل اتفاقية الرياض وذلك في مايو 2016.

كما وقعت مصر والسعودية على إعلان القاهرة 2015، والذي تضمن الاتفاق على تطوير التعاون العسكري والتكامل الاقتصادي، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي، فضلًا عن توقيع أكثر من 60 اتفاقية وبروتوكولًا ومذكرة تفاهم.

وفي مارس 2018، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجامع الأزهر الشريف بعد تطويره، بمساهمة من الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وترأست كلٌ من مصر والسعودية في نوفمبر 2022 النسخة الثانية من قمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» على هامش قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ، حيث اتفقت القمة على تعزيز التزامات المناخ الإقليمية، والاتفاق على تطوير التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved