وكيل نقابة الصحفيين: قرار المجلس بشأن القيد بجدول المنتسبين فُهم بشكل خاطئ

آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 1:44 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

- هشام يونس: قرار المجلس هو تشكيل لجنة لوضع لائحة للقيد بجدول الانتساب.. الأسبوع المقبل سيتم الإعلان عن تشكيل لجنة وضع لائحة القيد بجدول المنتسبين

قال هشام يونس وكيل أول نقابة الصحفيين ورئيس لجنة القيد بالنقابة، إن قرار مجلس نقابة الصحفيين بتفعيل نص المادة 12 من قانون النقابة بفتح طلبات القيد بجدول المنتسبين، فُهم بشكل خاطئ.

وأوضح يونس، في تصريحات لـ"الشروق"، أن قرار المجلس هو تشكيل لجنة لوضع لائحة للقيد بجدول الانتساب؛ لأنه حتى الآن لائحة القيد ليس فيها أي شيء يتعلق بالانتساب وهذا أمر معيب، ذاكرا أن دخول الأعضاء إلى جدول المنتسبين لم يتوقف حتى مع تعطيل القانون.

وأضاف: "لا يمكن للنقابة أن تطالب الدولة بتطبيق القانون فيما يتعلق بالحبس الاحتياطي، بل وتطالب أيضا بتعديل القانون لضبط مسألة الحبس الاحتياطي حتى لا تتحول إلى عقوبة، وفي نفس الوقت تعطل أحد مواد قانون الصحافة المنصوص عليه في القانون الذي يحكمنا حتى الآن".

وأشار إلى ضرورة مد مظلة الحماية لمن يمارسوا المهنة ويتحملوا أعباءها، معتبرا أن توسيع دائرة المنتمين لجدول الانتساب يحارب ظاهرة انتحال الصفة، حيث إنه حينما يكون شخص ممارس للمهنة وعضو في النقابة، يمكن محاسبته وفق آلياتها، وإذا تجاوز يمكن إحالته للتحقيق، وللتأديب، ويمكمن شطبه، وفي هذه الحالة لن يستطيع ممارسة المهنة مرة أخرى.

وأكد أن لائحة القيد ستتشدد؛ لأن الفنيين ومن يقوموا برفع المواد في المواقع الإلكترونية ليسوا مخاطبين بهذه اللائحة تماما، مضيفا: "نحن حاربنا ظاهرة صحف بير السلم، ولن نتورط في ظاهرة مواقع بير السلم؛ فالموقع الذي يتقدم منه أحد للانتساب لابد أن يقدم إشعارات بنكية بما يحصل عليه ممارس المهنة من راتب".

وتابع: "لابد أن يكون الموقع الإلكتروني كبير، وله ميزانية، وله معاملات بنكية تتيح له صرف الرواتب، وأن يكون له مقرا معلوما، ومنتظم منذ عدة سنوات ستحددها اللائحة لكنها لن تقل عن 5 سنوات"، مؤكدا أن كل من ليس له إنتاج لن يكون متاحا انضمامه لهذا الجدول، مهما كان ما يفعله في الموقع.

كما لفت وكيل أول النقابة ورئيس لجنة القيد، إلى أن هناك المئات كانوا يلتحقون بالنقابة عبر اللجنة الاستئنافية بلا أي ضوابط ووفقا للأهواء فقط، مضيفا أن تقنين الأمر ورده إلى أصله بلجنة القيد الابتدائية، هو الأمر الوحيد الذي يسمح بالدخول تحت مظلة وضوابط النقابة، ذاكرا أن أحد الأشخاص المشبوهين حصل على حكم في غياب النقابة، وأٌجبرت النقابة على قبوله ثم شطبه.

وأوضح أن ظاهرة الهبوط الطارئ على النقابة في جدول تحت التمرين لن يكون لها وجود أيضا، معللا: "لأننا سنشترط في لائحة القيد -وفقا لما اقترحته- ألا يقل ممارس المهنة عن 3 سنوات متصلة، وأن يكون أرشيفه أصليا وغير منقول، من الوكالات أو مواقع أخرى".

وأكد أن جدول الانتساب لا يحق له الدخول لجدول تحت التمرين، إلا إذا كانت هناك علاقة عمل من صحيفة مطبوعة أو وكالة أنباء، والقانون حدد من يمكنه الانضمام لجدول تحت التمرين.

وذكر أنه سيتم الإعلان خلال الأسبوع المقبل عن تشكيل لجنة وضع لائحة القيد بجدول المنتسبين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved