المسرح العائم ينتظر مصيرا مجهولا.. سميحة أيوب تطالب بتدخل الرئيس والمهن التمثيلية تترقب والثقافة لم تتلق قرارات

آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 5:32 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين

رغم تصريحات وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو بأن الوزارة لم تتسلم أي قرارات رسمية بشأن هدم المسرح العائم بالمنيل، لا يزال الجدل قائمًا في الأوساط الثقافية والمسرحية، وسط إجراءات تجري لإخلاء مخازن المسرح استعدادًا لتسليمه إلى الجهات المسؤولة عن مشروع تطوير محيط المستشفى الجامعي بالمنيل.

أكد هنو في تصريحات صحفية، أمس الاثنين، أن الوزارة تنتظر المخطط الجديد لمعرفة مصير المسرح، مشددًا على حرصها على عدم فقدان هذا المعلم الثقافي.

في هذه الأثناء، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بمطالبات من المسرحيين لرئيس الجمهورية بالتدخل لمنع هدم المسرح العائم، والبحث عن بدائل تكريمًا لتاريخه ودوره في خطط الدولة لبناء الإنسان المصري. يُعد المسرح العائم مقرًا لفرقتين مسرحيتين: فرقة مسرح الشباب ومسرح المواجهة والتجوال، اللتين تمثلان ركيزة استراتيجية للثقافة المصرية.

يوفر مسرح الشباب مساحة لعرض إبداعات الأجيال الجديدة، فيما يلعب المسرح العائم الصغير دورًا محوريًا في عروض مسرح المواجهة والتجوال، التي تطوف القرى والمناطق النائية، بهدف مواجهة الفكر المتطرف وتحقيق مبدأ العدالة الثقافية. وقد تأسس المسرح في الخمسينيات ليكون منصة متنقلة تنشر الفن والثقافة في جميع أقاليم مصر.

كان وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة قد قرر تحويل العوامة إلى مسرح متنقل، بهدف تقديم أعمال فنية مصرية خالصة، معظمها ذات طابع كوميدي، واستقبال الفرق المسرحية المختلفة. بعد أن كانت ملكية المسرح تعود لمحافظة القاهرة، انتقلت إلى البيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة، وتم تحويله لاحقًا إلى مسرح ثابت. حمل المسرح اسم "مسرح فاطمة رشدي" لفترة، بعد تكريم الرئيس السادات للفنانة في عيد الفن، قبل أن يعود إلى اسمه الأصلي "العائم".

انطلقت حملة للدفاع عن المسرح العائم بمناشدة من سيدة المسرح العربي، الفنانة سميحة أيوب، التي وجهت رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي تطالبه بالتدخل لوقف قرار الهدم.

وعن موقف نقابة المهن التمثيلية، أوضح الدكتور أشرف زكي، نقيب الممثلين: "النقابة ضد أي قرار لهدم أي مسرح، وفي ضوء تصريحات وزير الثقافة، ننتظر ما ستسفر عنه الأمور لاتخاذ خطواتنا المناسبة".

كان آخر عرض استضافه المسرح العائم هو مسرحية "العيال فهمت"، للمخرج شادي سرور، والتي أُقيمت آخر لياليها مساء الجمعة الماضي.

يُذكر أن المسرح العائم خضع لعمليات تطوير وتجديد قبل خمس سنوات، وأعيد افتتاحه عام 2019 بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة آنذاك، بعد إغلاق دام ثلاث سنوات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved