كيف تطورت العلاقات التجارية بين مصر والسعودية على مدار 30 عاما؟

آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 3:05 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة المستثمرين التجاريين الخارجيين لمصر، حيث حلت في المرتبة الأولى بين مستثمري الدول العربية مع مصر، وفقا لقناة العربية.

ووفقا لبيان سفارة المملكة في مصر، شهدت معدلات التبادل التجاري بين البلدين ارتفاعا سنويا متوسطه 40%، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 33 مليار دولار عام 2023، وفقا لرئيس الغرف التجارية المصرية.

وتتصدر السلع المصرية المتجهة للملكة مصنوعات النحاس والفواكه، بينما تتصدر الواردات المصرية من المملكة وقود السيارات والبلاستيك والألمنيوم.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات التجارية المصرية السعودية بدأت مسيرتها الحقيقية منذ الثمانينيات واستمرت على مدار 30 سنة من العمل التجاري.

-المستثمر الأول على أرض مصر

تتصدر المملكة العربية السعودية الدول الأجنبية المستثمرة بمشروعات داخل دولة مصر، وذلك وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وأوضح الجهاز أن حجم الاستثمارات السعودية تخطى 5 مليارات دولار في 2023، بينما سجل زيادة بالاستثمارات بلغت نحو 70%.

وشهد النصف الثاني من عام 2021 تأسيس 30 شركة سعودية في مصر بنسبة زيادة 9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وتجري مباحثات مؤخرا حول ضخ 5 مليارات دولار كاستثمارات سعودية بالسوق المصرية لإنعاش السوق التجاري.

-مشروع الربط الكهربائي وتوفير الطاقة

ونقلت قناة العربية، مستجدات الأعمال لمشروع ربط كهربائي بين مدينة بدر المصرية والمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، حيث بلغت تكلفته 1.8 مليار دولار، بينما سيعمل المشروع على 3 محطات كهربائية بالضغط العالي وشبكة طويلة من الأسلاك الهوائية التي تمر عبر خليج العقبة، حيث يمكنه توفير 3000 ميجا وات للبلدين.

ووفقا لموقع الشرق الأوسط، تم الانتهاء من 47% من الأعمال الإنشائية لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين، ومن المقرر بدء تشغيله نهاية عام 2025.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved