منها الفول والبيض.. 9 أطعمة تمنح جسمك الشبع في وجبة الإفطار

آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 5:09 م بتوقيت القاهرة

دينا صالح:

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليومية التي لا يمكن إهمالها، فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة والكافية للقيام بالمهام اليومية، وذلك بتثبيت مستوى السكر في الدم وزيادة الإحساس بالشبع لمدة طويلة.

وجبة الإفطار تزيد من حرق السعرات الحرارية والدهون المشبعة في الجسم، وزيادة مناعة الجسم وتحسين القدرة على التركيز وتقوية الذاكرة، وتقليل مستوى الكولسترول في الدم، لكن في نفس الوقت يجب أن ندرك أن تناول إفطار غير صحي قد يؤدي للتعرض للكثير من الأمراض في المستقبل.

تناولنا فى موضوع سابق أهم الأطعمة التي يجب تجنب تناولها في وجبة الإفطار..

اقرأ أيضا

منها حبوب الإفطار والمخبوزات.. أطعمة تجنب تناولها في وجبة الإفطار


تستعرض الدكتورة مروة نوح، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، لقراء "الشروق" أهم الأطعمة التى يجب تناولها فى وجبة الإفطار الصباحية ..

فى البداية تشير "نوح" إلى أنه ليس من الضروري تناول وجبة الإفطار عند الاستيقاظ مباشرة من النوم، يمكن تناولها لاحقا لكن بشرط أن تكون وجبات اليوم متوازنة من حيث السعرات الحرارية و القيمة الغذائية المطلوبة للجسم.

1- الخبز ذات الحبة الكاملة:

يساعد على الإحساس بالشبع لمدة طويلة، ويثبت مستوي السكر بالدم، ويمد الجسم بالطاقة خاصة عند مزجه بالبروتين النباتي أو الحيواني.

2- البيض:

غني بالبروتين عالي القيمة الغذائية، كما أنه يمنح إحساس بالشبع لمدة طويلة، بالإضافة إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن البيض غير مسئول عن ارتفاع كوليسترول الدم.

أيضا البيض غني بمادة الكولين المهمة للمخ والكبد، ويحتوي بياض البيض على مادتى الليوتين والزيذانسين وهما من مضادات الأكسدة المفيدة للعين.

3- منتجات الألبان:

كالجبن القريش والزبادي، فهم مصادر أساسيه للبروتينات عالية القيمة الغذائية، وتساعد منتجات الألبان على تقليل الشهية من خلال إفراز هرمون الشبع وتقليل إفراز هرمون الجوع، بالإضافة إلا أن البروتينات تساعد على زياده معدل الحرق بالجسم.

4- القهوة والشاي:

خاصة الشاى الأخضر، لغناهم بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات بالجسم، كما أن الكافيين يعمل على تنبيه المخ وتحسين المزاج.

لكن لا يفضل تناولهم على معدة فارغة، وتناول 2 -3 كوب يوميًا فقط.

5- الفول:

الفطار التقليدي للشعوب العربية، صحي جدًا ومصدر جيد للطاقة لاحتوائه على النشويات المعقدة المليئة بالألياف المفيدة، بالإضافة الي البروتينات النباتية، لذلك يساعد على الإحساس بالشبع لمدة كبيرة لتثبيت مستوي السكر بالدم، ويمكن تناوله مع البيض أو الخبز كامل الحبة.

6- الشوفان:

يحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة التي تمنح الشعور بإمتلاء المعدة، ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول.
الشوفان أيضا غني بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب وضعط الدم، بالإضافة للكثير من الفيتامينات والمعادن.

7- حبوب الشيا وبذرالكتان:
تحتوي على الألياف بكثرة التي تمنح الشعور بالشبع لمدة طويلة ومضادات الأكسدة التي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات.

8- المكسرات
حفنة من المكسرات صباحًا تمد الجسم بالطاقة بالإضافة أنها غنية بالقيمة الغذائية من معادن مهمة وفيتامينات ومضادات الأكسدة ودهون مفيدة تساعد على خفض كوليسترول الدم.

تحتوى أيضا المكسرات على نسبة لا بأس بيها من البروتينات فهي تقلل من أخطار الإصابه بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتساعد على ثبات سكر الدم التي تمنح الإحساس بالشبع.

9- الفواكه:
عند مزجها بالبروتين مثل البيض أو الزبادي أو الجبن القريش تعتبر وجبة صحية متكاملة.
فالفواكه مليئة بالألياف والمياه والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وتمنح الجسم الطاقة المطلوبة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved