فيديو| بعد إنشاء السويس الجديدة.. أبرز المدن المشيدة في عهد السيسي

آخر تحديث: الإثنين 15 نوفمبر 2021 - 5:06 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ وزارة الإسكان شرعت في أعمال المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مدينة السويس الجديدة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته لمحافظة السويس، يوم السبت، أنّ المشروع يستهدف توفير سكن ملائم للمواطنين في محافظة السويس.

وتستكمل الدولة المصرية بناء المدن السكنية الجديدة التي يتبع أغلبها المحافظات، كأحد حلول مشكلة الزيادة السكانية، حتى تخطى عددها 40 مدينة، بينها مدن شيدت منذ عقود كالعاشر من رمضان وبرج العرب و15 مايو، ومدن أخرى جديدة حديثة التشييد والتدشين، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، هي العاصمة الإدارية الجديدة، العلمين الجديدة، توشكى الجديدة، حدائق العاصمة، الفشن الجديدة، الإسكندرية الجديدة، المنيا الجديدة، الجلالة العالمية، سوهاج الجديدة، المنصورة الجديدة، مدينة شرق بورسعيد، مدينة ناصر الجديدة، امتداد الشيخ زايد، أسوان الجديدة، العبور الجديدة، 6 أكتوبر الجديدة، ملوى الجديدة، غرب قنا، مدينة رشيد الجديدة، الغردقة الجديدة، أخميم الجديدة، غرب بور سعيد، شرق بور سعيد، بئر العبد الجديدة، رفح الجديدة، الإسماعيلية الجديدة، السويس الجديدة، ناصر غرب أسيوط، سفنكس الجديدة، النوبارية الجديدة.

في هذا التقرير نستعرض أبرز المدن المدشنة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

• العاصمة الإدارية الجديدة

تم البدء فى إنشاء العاصمة الإدارية شرق مدينة القاهرة وذلك لموقعها المتميز وقربها من منطقة قناة السويس والطرق الإقليمية والمحاور الرئيسية، ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى حوالى 0.5 مليون نسمة بالإضافة إلى عدد 40 إلى 50 ألف موظف حكومي يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الإستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى

وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 170 ألف فدان، عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، فرص العمل المتولدة حوالي 2 مليون فرصة عمل، بما يسهم في تطوير القاهرة إلى مركز سياسي وثقافي واقتصادي رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلكها القاهرة، وتسهيل المعيشة فيها من خلال بنية تحتية تتميز بالكفاءة.



• العلمين الجديدة

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 48130.82 فدان، وتقع في الساحل الشمالي من الكيلو 106 إلى الكيلو 128 طريق الإسكندرية مطروح، ويبلغ عدد السكان المستهدف حوالي 2 مليون نسمة، وتم تخصيص مبلغ 3 مليارات جنيه من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تحلية مياه الشرب، وتطوير الطريق الساحلي إسكندرية مطروح، من الكم 93 حتى تقاطعه مع طريق وادي النطرون العلمين، بقيمة 320 مليون جنيه، إنهاء أعمال الطرق الرئيسية والبحيرات الشاطئية، تطوير مدينة العلمين القائمة وتضمينها ضمن التخطيط العام.



• المنصورة الجديدة

قام رئيس الجمهورية بتدشين مدينة المنصورة الجديدة فى عام 2018، بمساحه 5104 أفدنة، وقد تم صدور قرار جمهورى رقم (8) لسنة 2018 بإضافة مساحة 809 أفدنة ليصبح إجمالى مساحة المدينة 5913 فدانا.

تطل المنصورة الجديدة على البحر الابيض المتوسط بطول 15 كم، وتتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، وقد تم وضع حجر الاساس بتاريخ 2017/8/22.
لتنفذ على أربع مراحل، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى لمدينة المنصورة الجديدة حوالى 2063 فدانا.



• بورسعيد الجديدة الجديدة - سلام

تعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس لتخدم أغراض تنمية منطقة قناة السويس بحيث تستهدف استيعاب أكثر من نصف مليون نسمة مع اكتمال نموها، وقد شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وضع حجر أساس المدينة بمساحة تحاوزت مدينة شرق بورسعيد 23241.8 فدان، وهي تعد المدينة الساحلية الجديدة الأولى شرق قناة السويس لتخدم أغراض تنمية منطقة قناة السويس بحيث تستهدف استيعاب أكثر من نصف مليون نسمة مع اكتمال نموها وتستهدف الحكومة تطوير المرحلة الأولى للمدينة بمسطح يتجاوز 3000 فدان على الأقل حتى 2018.

ستكون المدينة حلقة وصل بين الاقليم الغربي والإقليم الشرقي عن طريق ربطها بشبكة طرق وخط سكة حديد وعن طريق الأنفاق، وسيُقام بالمدينة مشروعات قومية واقتصادية وسياحية هناك مشروعات لمحدودي الدخل.

• مدينة الجلالة

تم تدشينها بقرار من الرئيس السيسي، وهي تقع في منطقة جبلية صخرية تسمى هضبة الجلالة، ويصل ارتفاع أعلى نقطة للمشروع لأكثر من 800 م فوق سطح البحر، ولأجل تنفيذ المشروع تم نسف صخور ارتفاعها 230 م، ويمتد طريق الجلالة الجديد من مدينة العين السخنة حتى مدينة الزعفرانة بطول حوالي 82 كم، وتقع مدينة الجلالة فى موقع متميز على بعد 20 كم من العين السخنة، و60 كم من العاصمة الإدارية، و60 دقيقة من القاهرة.



• مدينة ناصر غرب أسيوط

تم اعتماد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة ناصر "غرب أسيوط" بعد موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تخصيص مساحة 6.6 ألف فدان من مساحة الأرض المملوكة للدولة أعلى منطقة الهضبة الغربية لإقامة تجمع عمراني جديد يحتوي على مناطق سكنية وصناعية واقتصادية وخدمات إقليمية، وهي تعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، والأولى في صعيد مصر، التي أطلق الرئيس عليها "مدينة ناصر" تخليدًا لذكرى الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ابن محافظة أسيوط.

تقام مدينة ناصر على ارتفاع 170 مترًا عن مستوى سطح الأرض وعلى بعد 25 كيلومترًا غرب نهر النيل بمدينة أسيوط، كما تبعد حوالي 28 كيلومترًا عن مدينة أسيوط الجديدة ويؤدي إلى مدينة ناصر طريقان هما الطريق الدائري المؤدي إلى مطار أسيوط الدولي وطريق آخر جاري تجهيزه بطول 22 كيلومترًا يخترق هضبة أسيوط الغربية.

• توشكى الجديدة

تم إنشاءها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتبلغ مساحة مدينة توشكي 3000 فدان لاستيعاب 80 ألف نسمة لتوفر 30 ألف فرصة عمل ولتتكامل مع القرى الريفية المحيطة بمشروع توشكى، وتضم الخدمات الصناعات الخفيفة، التصنيع الزراعى، والأنشطة الترفيهية، وجاري حالياً تنفيذ المرحلة الأولى لاستيعاب 17 ألف نسمة بتكلفة 500 مليون جنيه لإنشاء 1000 وحدة سكنية ومراكز الخدمات يتم إنهاءها خلال العام الحالي 2021.

• مدينة حدائق أكتوبر

تم إنشاء المدينة بموجب القرار الجمهوري رقم 504 لسنة 197، كمدينة منفصلة بمساحة حوالي 41,780 ألف فدان، تقع المدينة بين طريق الفيوم وطريق الواحات، وتبلغ المساحة الإجمالية لها 41,780 ألف فدان منها 18000 ألف كتلة عمرانية هذا بعد تحديث المخطط العام للمدينة (مناطق سكنية – خدمية – صناعية – سياحية و ترفيهية ....).

بلغ إجمالي عدد الوحدات بالمدينة 193711 وحدة منها 200 ألف نسمة، ونسبة الإشغال المستهدف 2,400,000 مليون نسمة في عام 2040، وتم تنفيذ 60 مبنى خدميا متنوعا وجاري تنفيذ 49 مبنى، بالإضافة لبناء مدارس- مستشفيات ومراكز طبية- خدمات تجارية- مساجد – كنيسة سنترال- خدمات عامة.



• مدينة سفنكس الجديدة

مدينة سفنكس الجديدة هي واحدة من مدن الجيل الرابع سريعة التنمية في مصر، تمتد على طريق "مصر- إسكندرية، تم إنشائها بقرار وزاري سنة 2018 بهدف تحقيق جزء من إستراتيجية 2030 لزيادة المساحة العمرانية في مصر والقضاء على المناطق العشوائية.

تبلغ المساحة الكلية لسفنكس الجديدة حوالى 31.953 فدان، بطراز معماري عالمي، كما ترتبط المدينة بمطار سفنكس الدولي، وتقع على مساحة حوالي 32 فدانا بعد مدخل الشيخ زايد الجديدة بكيلومترات بسيطة، بأراضي أغلبها ذات نشاط زراعي، حيث تعمل وزارة الإسكان على تقنين الأراضي وإثبات ملكية حاجزينها قبل تحويلها إلى أراضي سكنية، كما تضم المدينة خدمات عدة منها مباني تجارية، مطار سفنكس الدولي، شبكات طرق، محطات مياه صرف صحي، وتقرب من المتحف المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved