القوى العاملة: 2.1 مليار جنيه إجمالي إعانات صندوق الطوارئ لعمال المنشآت المتعثرة

آخر تحديث: الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 1:35 م بتوقيت القاهرة

أحمد كساب:

كشف تقرير أصدره المركز الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن إجمالي إنفاق صندوق إعانات الطوارئ للعمال منذ تأسيسه في يونيو 2002 حتى نهاية سبتمبر 2022، بلغ نحو 2 مليار و162 مليون جنيه استفاد منها 421 ألفًا و616 عاملًا يعملون في 3962 منشأة منذ تأسيسه.

وأوضح التقرير، أن الصندوق يُعد محورا بارزا من محاور الحماية الاجتماعية التي تتبناها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خاصة في هذا التوقيت الذي يمر فيه العالم بتحديات عديدة، إلى جانب الدور الاجتماعي والاقتصادي الداعم للشركات المتعثرة حتى تنهض، وللعاملين حتى يحصلوا على أجورهم.

وأشار إلى توجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة، بالتطوير المستمر للصندوق إداريا وميدانيا ليواصل هذا الدور المحوري، والتأكيد على جاهزية الصندوق للدعم المتواصل طبقا للقانون واللائحة، وأن الصندوق أنشأ بغرض حماية منشآت القطاع الخاص المتعثرة في أوقات الأزمات وإعانتها على الوفاء بأجور ورواتب عامليها.

وذكر التقرير، أن صندوق إعانات الطوارئ للعمال ورد بالقانون رقم 156 لسنة 2002، ويهدف إلى تقديم إعانات للعاملين الذين يتوقف صرف أجورهم من المنشآت لأسباب اقتصادية، وعلى الأخص الإغلاق الكلي أو الجزئي للمنشأة أو تخفيض عدد عمالها المقيدين في سجلات الجهة الإدارية المُختصة بالتأمين الاجتماعي.

ونوه بأن المادة الثانية من القانون تضمنت اختصاصات الصندوق في سبيل تحقيق أغراضه ورسم السياسات العامة لمواجهة إغلاق المنشآت أو تقليص حجم إنتاجها أو نشاطها نتيجة لما تتعرض له من ظروف اقتصادية، وصرف الإعانات للعمال الذين يتوقف صرف أجورهم وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

وأوضح التقرير أن الصندوق يتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة ويتبع لوزارة القوى العاملة، ويأتي من بين موارد تمويله نسبة 1% من الأجور الأساسية للعاملين بمنشآت القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص التي يعمل بها ثلاثون عاملا فأكثر، تتحملها وتلتزم بسدادها إلى الصندوق تلك المنشآت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved