مصدر بالتعليم: تفعيل حصص المشاهدة ساهم في حل أزمة سد عجز المعلمين

آخر تحديث: الأربعاء 15 نوفمبر 2023 - 10:55 ص بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف

قال مصدر بوزارة التربية والتعليم، إن تفعيل حصص المشاهدة بالعديد من المدارس بمختلف المراحل التعليمية ساهم في حل أزمة سد عجز المعلمين، من خلال عرض دروس القنوات التعليمية في جميع المواد، التي يقدمها أكفأ المعلمين على مستوى الجمهورية.

وأضاف المصدر لـ"الشروق" أن اختيار المعلمين مقدمين الدروس عبر قنوات مدرستنا يتم وفق عدة مراحل لاختيار المعلمين المتميزين القادرين علي توصيل المعلومة دون التواصل المباشر مع الطلاب، لافتا أن الحصة التي يتم عرضها بالتلفزيون تكافئ حصتين دراسيتين، وهذا ما أكده وزير التربية والتعليم في وقت سابق.

وأشار إلي أن المديريات والإدارات التعليمية قامت بالإعلان عن جدول برامج القنوات التعليمية لجميع الطلاب بالمدارس لتحقيق أقصى استفادة لهم، بالإضافة الي اتاحة مواد تعليمية وتدريبية بها شرح معمق وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، مشيرا إلى أهمية تعريف الطلاب في المدارس بهذه المواد للاستفادة منها في التحصيل الدراسي عبر تحميلها من موقع الوزارة مجانا، وأكد أن قيادات المديريات والادارات التعليمية يقومون بجولات ميدانية يوميا بالمدارس لمتابعة سير العام الدراسي، مع صدور تعليمات مشددة لهم بمتابعة غياب الطلاب.

وقال أيمن موسي مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، إن المكان الأساسى للتعليم هو الفصول موجها بضرورة الالتزام بالآليات المنظمة لانضباط سير العملية التعليمية، وأكد على تفعيل التسجيل الالكترونى للغياب أسبوعيا لجميع المراحل التعليمية.

وأضاف أنه يتابع في جولاته اليومية شرح المعلمون للمناهج الدراسية في الفصول والتأكد من مطابقة دفاتر الإعداد للخريطة الزمنية، وعلى ممارسة الأنشطة التربوية وممارسة اليوم الرياضى داخل المدرسة، مع تفقد فصول رياض الأطفال بالمدرسة لأنها تعتبر أهم المراحل التعليمية فى حياة الطفل، وأن التدريس فيها يتم عن طريق تنمية المهارات المعرفية والحياتية للطفل، وتشجيعهم على مهارات الاستماع و القراءة المبكرة، و يتم التعلم باللعب والاستفادة من الأدوات والألعاب لتدريس مادة الرياضيات، وأضاف إنه يتم تنفيذ يوم النشاط وحصص المشاهدة دون التأثير على خطة الدراسة.

وقال أشرف سلومة، مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، إنه يتم تنفيذ قوافل لمتابعة سير العام الدراسي بالمدارس، والهدف الأساسي للقوافل هو تقديم الدعم للمدارس والعمل على حل المشكلات وتحقيق الانضباط الاداري، لافتا الي المتابعة المستمرة للمدارس من خلال توجيه كل مادة وتفعيل دور المدرس الأول المشرف داخل المدارس.

وأضاف أنه يتم تفعيل حصص المشاهدة من خلال السبورات الذكية في العديد من مدارس المحافظة منذ بداية العام الدراسي، مع تفعيل الأنشطة، مع ضرورة متابعة تسجيل غياب الطلاب وتطبيق العقوبة المناسبة طبقا للائحة الانضباط المدرسي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved