السكة الحديد: تفعيل قانون السفر بالقطارات لمواجهة التهرب من دفع ثمن التذكرة

آخر تحديث: الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 - 1:42 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

قررت هيئة السكة الحديد، تفعيل قانون نظام السفر بالسكك الحديدية، تنفيذا للحملة الصارمة التي يقودها وزير النقل، لإعادة الانضباط للسكة الحديد، وإجبار الركاب على سداد قيمة التذكرة من خلال شبابيك التذاكر بعد أن تلاحظ زيادة نسبة التهرب من دفع ثمن التذكرة وإهدار إيرادات السكة الحديد.

وقال رئيس هيئة السكة الحديد أحمد حامد، في تصريحات صحفية له، اليوم الثلاثاء، إن "الهيئة أقامت 30 كشك بيع تذاكر في المحطات الرئيسية، ووضعت بوابات على مداخل الأرصفة لمنع دخول أي راكب إلا بعد سداد قيمة التذكرة، مع الاحتفاظ بالتذكرة حتى نهاية الرحلة وتقديمها لموظف السكة الحديد المختص، تنفيذا للقانون رقم 277 لسنة 1959 وتعديلاته بشأن نظام السفر بالسكك الحديدية".

وأشار حامد إلى أبرز نصوص قانون السكة الحديد وهي المادة الثانية التي تنص على عدم جواز لا السفر بعربات السكك الحديدية أو الركوب فيها أو الدخول إلى أرصفة المحطات المقفلة دون تذكرة أو تصريح، والمادة الخامسة التي تشدد على الركاب أن يقدموا تذاكرهم لموظفي السكة الحديد المختصين عند كل طلب وأن يسلموها في نهاية الرحلة للموظف المختص، وأن من يخالف أحكام هاتين المادتين يعاقب بالحبس والغرامة أو إحداهما.

وأكد رئيس الهيئة، على زيادة عدد المحصلين على بوابات الدخول والخروج وعلى الأرصفة لتحصيل قيمة التذكرة، والتأكد من حصول الراكب على التذكرة قبل ركوب القطار، وتحصيل الغرامة المقررة من الراكب بدون تذكرة، منوها إلى أن السكة الحديد قامت بإنشاء مكاتب جديدة لخدمة العملاء بالمحطات لخدمة جمهور المسافرين.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث الرسمي لوزارة النقل أحمد إبراهيم، أن وزير النقل سعد الجيوشي، أصدر تعليماته إلى قيادات مترو الأنفاق بعمل نسبة خصم على الكارت الذكي، بعد إقبال المواطنون على شرائه، ووجه بالتيسير عليهم في شحن الكارت من خلال الاكشاك والمحلات التجارية.

وقال المتحدث الرسمي، في تصريحات صحفية له، إن "الوزير يدرس التعاقد مع شركات المحمول لتنبيه الراكب قبل انتهاء رصيده"، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن قيمة التخفيضات خلال الساعات القادمة.

يذكر أن إدارة مترو الأنفاق كانت قد قررت تشغيل خدمة جديدة وهي ركوب المترو بالكارت الذكي، يوم الأحد الماضي، لرفع المعاناة عنهم، وتيسيرا لهم بدلا من التكدس والزحام أمام شبابيك التذاكر، وصلاحية الكارت خمس سنوات، ويتم استخراجه لحامله بدون اسم حتى يستطيع أي فرد من الأسرة استخدامه وشحنه، و يبدأ سعر شحنه من عشرة إلى مائة جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved