مركز أبحاث أمريكى: بكين تعزز دفاعاتها العسكرية فى جزر صناعية بـ«بحر الصين الحنوبى»

آخر تحديث: الخميس 15 ديسمبر 2016 - 10:13 م بتوقيت القاهرة

أعلن مركز بحثى ومقره فى واشنطن، اليوم، استنادا إلى صور التقطتها أقمار صناعية أن بكين عززت بشكل «كبير» دفاعاتها العسكرية فى الجزر الاصطناعية التى بنتها فى بحر الصين الجنوبى.

وقالت مبادرة آسيا للشفافية البحرية بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن النتائج التى استخلصتها تتباين مع تصريحات القيادة الصينية، أن بكين ليس لديها نية لعسكرة الجزر التى تقع فى هذا الممر التجارى الاستراتيجى الذى تطالب عدة دول بالسيادة على مناطق فيه.

وعمدت الصين فى السنوات الأخيرة إلى تحويل أحياد مرجانية فى بحر الصين الجنوبى إلى جزر اصطناعية، ولاسيما فى أرخبيل سبارتلى، وأقامت فيها مرافق مدنية وعسكرية، متحدية بذلك دولا مجاورة لها فى جنوب شرق آسيا تطالب بدورها بالسيادة على هذه المياه والجزر.

وقال المركز إن الصور أظهرت أن الصين بنت على سبع جزر اصطناعية فى أرخبيل سبراتلى منشآت متشابهة سداسية الأضلع.

ولفت المركز المتخصص فى القضايا المتعلقة بآسيا إلى أن هذه المنشآت السداسية الأشكال يمكن أن تكون بطاريات صواريخ أرض جو وأنظمة للدفاع المتقارب.

وأضاف أن «النشر المحتمل لهذه البطاريات وأنظمة الدفاع المتقارب يظهر أن بكين تأخذ على محمل الجد مسألة الدفاع عن جزرها الاصطناعية فى حال حصل تصعيد عسكرى فى بحر الصين الجنوبى». وأوضح المركز أن هذه المنشآت الجديدة «هى آخر خط دفاع ضد صواريخ عابرة يمكن أن تطلقها الولايات المتحدة أو دول أخرى ضد هذه القواعد الجوية التى ستصبح عملانية قريبا».

وكانت الصين حذرت من مخاطر وقوع «نزاع» فى بحر الصين الجنوبى، مؤكدة حقها فى إنشاء منطقة دفاع جوى فيه، وذلك ردا على قرار لمحكمة التحكيم الدائمة، اعتبرت فيه أن لا أساس لمطالب بكين على هذه المنطقة الاستراتيجية.

وانتقدت الولايات المتحدة ما وصفته بعسكرة الصين لهذه المواقع البحرية، وشددت على ضرورة حرية الملاحة وذلك بتسيير دوريات جوية وبحرية بين الحين والآخر بالقرب من الجزر، الأمر الذى أغضب الصين. كما انتقد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الذى يتولى منصبه فى 20 يناير التصرفات الصينية فى بحر الصين الجنوبى، وأشار إلى أنه قد يتبنى إزاءها نهجا أكثر تشددا من نهج الرئيس باراك أوباما.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved