سيداري: تكلفة اقتصادية كبرى للتدهور البيئي وعدم استدامة إدارة الموارد المائية

آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2024 - 12:14 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

قال الدكتور خالد أبو زيد، المدير الإقليمي للموارد المائية بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري)، إن تكلفة تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية مرتفعة، لكن التكلفة الاقتصادية للتدهور البيئي وعدم الاستدامة أكبر على المديين القصير والبعيد.

وأكد أبو زيد، خلال ورشة عمل حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية اليوم، أهمية الإسراع من التقدم في الإنجاز المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ولاسيما الهدف السادس الخاص بالمياه والصرف الصحي.

وتابع: "وهو ما يتطلب رصد المخصصات المالية اللازمة في أسرع وقت، ويتطلب اختيار البدائل المناسبة لتوفير الموارد المائية المطلوبة والمناسبة لجميع القطاعات ولتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المناسبة بأقل التكلفة وبأكثر كفاءة".

وأضاف أبو زيد أن الأمر يتطلب أيضا الحفاظ على نوعية وجودة المسطحات المائية العذبة، وزيادة كفاءة استخدام المياه، والتخفيف من الضغط المائي على الموارد المائية، والتعاون حول المياه العابرة للحدود، وحماية النظم الإيكولوجية المائية، بالإضافة إلى مشاركة المجتمعات في تخطيط وإدارة الموارد المائية وزيادة الدعم والتمويل الموجه إلى قطاع المياه والصرف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved