الأمم المتحدة: الإعدام المزمع في أمريكا بالنيتروجين قد يمثل تعذيبا

آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2024 - 6:19 م بتوقيت القاهرة

جنيف (د ب أ)

قالت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إن الإعدام المزمع لرجل في ولاية ألاباما الأمريكية باستخدام طريقة جديدة قد يرقى إلى مستوى التعذيب. ومن المقرر أن يتم إعدام كينيث يوجين سميث (58 عاما) الذي صدر بحقه حكم الإعدام لإدانته بارتكاب جريمة قتل في 1988، بغاز النيتروجين.

ومن المقرر خلال إعدامه أن يستنشق النيتروجين من قناع وجه ومن ثم يموت جراء نقص الأكسجين. وقالت متحدثة باسم المفوضية اليوم الثلاثاء في جنيف إن السلطات يجب أن تستغني عن عقوبة الإعدام بأكملها، بدلا من اخترع طرق جديدة لها. ومن المقرر أن يتم إعدام الرجل المدان في 25 يناير.

واعترض محامو سميث على طريقة الإعدام بالنيتروجين بلا جدوى إلى الآن. وكانت فشلت محاولة إعدامه عن طريق حقنه بمادة سامة في 2022 حيث لم يتمكن طاقم السجن من إدخال القنية الطبية (كانيولا) في ذراعه. وبعد عدة ساعات من استلقائه مربوطا على طاولة إعدام، تمت إعادته إلى زنزانته.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن المفوضية لا تعلم بأي حالة تم فيها الإعدام باستخدام النيتروجين.

وأضافت شامداساني: "لدينا مخاوف شديدة من أن إعدام سميث في هذه الظروف قد ينتهك منع التعذيب أو المعاملة أو العقوبات الأخرى القاسية أو غير الآدمية أو المذلة، فضلا عن حقه في سبل الانتصاف الفعالة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved