الخميس.. وزير التخطيط يفتتح مؤتمر التنافسية لإصلاح كفاءة إدارة المالية العامة

آخر تحديث: الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 6:18 م بتوقيت القاهرة

• سيف الله فهمي: خبراء من البنك الدولي يعرضون أفضل الممارسات الدولية لإصلاح السياسات المالية
  
يفتتح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، الخميس المقبل، فعاليات مؤتمر المجلس الوطني المصري للتنافسية، والذي يعقد تحت عنوان "إصلاح كفاءة إدارة المالية العامة في مصر.. الاصلاحات الحالية وأفضل التجارب الدولية الرائدة والدروس المستفادة"، حيث سيتناول الوزير في كلمته أمام الجلسة الرئيسية للمؤتمر الآليات التي تطبقها الحكومة المصرية لضمان كفاءة الإنفاق العام.

وصرح سيف الله فهمي رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للتنافسية، بأن المؤتمر يأتي استكمالا لمبادرة المجلس التي أطلقها مطلع العام الحالي حول إصلاح سياسات إدارة المالية العامة، والتي شملت تنظيم عدد من ورش العمل والدورات التدريبية، شارك فيها برلمانيون وممثلون عن الأحزاب المصرية ووزارات الحكومة المختلفة، ومن الشباب وإعلاميين وخبراء من المهتمين بمجال السياسات المالية.

وقال فهمي، إن مؤتمر الخميس المقبل سيشارك في جلساته السيد أيمن جوهر رئيس مصلحة الخدمات الحكومية، حيث يلقي كلمة نيابة عن وزير المالية هاني قدري، تتناول تجربة وزارة المالية في مجال تطوير منظومة المزايدات والمناقصات الحكومية، سواء من الناحية التشريعية حيث تقدمت الوزارة لمجلس الوزراء مؤخرا بحزمة تعديلات علي قانون المزايدات والمناقصات، أو من حيث ما تقوم به لتحسين الإجراءات الإدارية الحاكمة لهذا المجال.

وأضاف أن ديفيد بيجس كبير خبراء البنك الدولي السابق والمتخصص في سياسات إصلاح القطاع العام، سيشارك أيضا في الجلسة الأولى للمؤتمر، والتي سيديرها أحمد كوجوك، اقتصادي أول بمكتب البنك الدولي بالقاهرة، حيث سيعرض ديفيد أفضل التجارب الدولية الخاصة برفع كفاءة الإنفاق العام.

من جانبها، اوضحت أمينة غانم المدير التنفيذي للمجلس الوطني المصري للتنافسية، أن عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، سيلقي كلمه أمام الجلسة الثانية الرئيسية للمؤتمر، تتناول الإصلاحات الضريبية في مصر، كما سيعرض عمرو المنير شريك بمؤسسة برايس ووتر هاوس كوبرز، خصائص النظم الضريبية الفعالة وتطبيقاتها على مصر، كما سيتناول محمد صيروخ من مؤسسة برايس ووتر هاوس سبل دعم الامتثال الضريبي ومكافحة التهرب من الضرائب.

وأشارت إلى أن المؤتمر سيختتم بجلسة حوارية يديرها طارق منصور عضو المجلس الوطني المصري للتنافسية، لمناقشة مستقبل سياسات الإصلاح الضريبي، ويشارك فيها السيد أشرف العربي عضو مجلس النواب، والدكتور مصطفي عبد القادر الرئيس السابق لمصلحة الضرائب المصرية، وأسامة توكل رئيس مركز كبار الممولين بمصلحة الضرائبـ، وطارق توفيق نائب رئيس اتحاد الصناعات، ومن الخبراء عمرو المنير ومحمد صيروخ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved