موفد الأمم المتحدة لسوريا يدعو إلى «مضاعفة الجهود» لتسوية سياسية بالبلاد

آخر تحديث: الخميس 16 فبراير 2017 - 11:18 ص بتوقيت القاهرة

موسكو - الفرنسية:

دعا موفد الأمم المتحدة لسوريا، ستافان دي ميستورا، اليوم الخميس، في موسكو، إلى «مضاعفة الجهود؛ بهدف تسوية سياسية في سوريا»، بينما تفتتح مفاوضات جديدة حول النزاع السوري في اليوم نفسه في استانا.

وقال «دي ميستورا»: «الآن، إنها اللحظة المناسبة تماما لمضاعفة الجهود؛ بهدف تطبيع العملية السياسية في سوريا»، حسب تصريحات مترجمة إلى الروسية أدلى بها خلال لقاء مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونقلتها وكالة الأنباء «تاس».

وأكد دعم الأمم المتحدة للمفاوضات حول سوريا، التي تجري برعاية روسيا وإيران وتركيا، ومن المقرر أن تبدأ، الخميس، في استانا عاصمة كازاخستان، بمشاركة وفدين من الحكومة والمعارضة السوريتين وفرق فني من المنظمة الدولية.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الكازاخستانية، في لقاء مع الصحفيين في استانا، بأن جلسة بحضور الدول الراعية لهذه المفاوضات ووفدي الحكومة والمعارضة السوريتين، ستفتتح عند الساعة 4 مساءً.

ومباحثات استانا، هي الأولى التي تعقد برعاية «روسية - تركية - إيرانية» بعد استبعاد أي دور لواشنطن، التي شكلت مع موسكو الطرفين الضامنين لاتفاقات الهدنة السابقة التي مهدت لجولات المفاوضات بين طرفي النزاع في جنيف.

وعقدت في 23 يناير، جولة أولى من محادثات أستانا بين وفدي النظام والفصائل المعارضة، برعاية كلًا من موسكو وأنقرة وطهران، تم الاتفاق خلالها على آلية لتثبيت وقف إطلاق النار، لكنها لم تحقق أي تقدم لتسوية سياسية للنزاع الذي أودى بحياة أكثر من 310 آلاف شخص منذ 2011.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved