متحدث الرئاسة: العلاقة قوية بين الاتحادين الأوروبي والإفريقي وشهدت تطورا كبيرا

آخر تحديث: الأربعاء 16 فبراير 2022 - 4:32 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن القمم المشتركة بين الاتحادين الإفريقي والأوروبي بدأت في مصر عام 2000، لافتًا إلى مشاركته في القمة التي أقيمت للمرة الأولى من نوعها في مركز المؤتمرات بمدينة نصر.

وأضاف راضي، خلال تصريحات خاصة لفضائية «النيل للأخبار»، اليوم الأربعاء، أن القمة المنعقدة في مصر أسست الآلية الراسخة للتعاون بين الدول الإفريقية والأوروبية، موضحًا أنها أسفرت عن «إعلان القاهرة» وحددت كيفية انعقاد القمة بشكل دوري منذ ذلك الحين.

وأشار إلى انعقاد 5 قمم منذ عام 2000، آخرها المنعقدة في دولة ساحل العاج خلال عام 2017، مؤكدًا أن الآلية المشتركة بين إفريقيا وأوروبا مثمرة جدًا وتم تطويرها بشكل كبير، وهو ما يدل عليه التطوير الكبير في أجندة رؤوس الموضوعات والمتداول خلالها.

ونوه متحدث الرئاسة، إلى أن جدول أعمال القمة في الماضي كان مليئًا بالنزاعات والحروب الأهلية والمشكلات الحدودية، مشيرًا إلى أن جدول القمة اليوم يتحدث عن محاور رئيسية خاصة بالطاقة المتجددة والجديدة والتحول الأخضر والهيدروجين الأخضر والتنمية ودعم الاقتصاد.

ولفت إلى أن تناول تلك الموضوعات يعكس التطور الكبير الذي شهدته القارة السمراء والعلاقة بين إفريقيا وأوروبا، قائلًا إن قمة هذا العام المنعقدة ببروكسل ستكون عبارة عن موائد مستديرة كل مائدة تناقش موضوعات رئيسية.

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيشارك في الدائرة المستديرة الخاصة بتغير المناخ، على ضوء استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ «كوب 27» في نوفمبر المقبل، مؤكدًا على العلاقة القوية بين الاتحادين الأوروبي والإفريقي والتطور الكبير في النواحي الاقتصادية والتجارية والسياسية.

وأشاد متحدث الرئاسة بتبادل الزيارات بين الجانبين الأوروبي والإفريقي، متابعًا: «العلاقات قائمة بين الجانبين على الاحترام المتبادل والشراكة أكثر من أي شيء آخر، احترام متبادل ومصلحة مشتركة».

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، والتي ستعقد على مدار يومي ١٧ و ١٨ فبراير الجاري بمقر الاتحاد الأوروبي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved